الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مرض ثنائي القطب خطير؟.. احذر الميول الانتحارية

الإثنين 01/أبريل/2024 - 12:06 ص
هل مرض ثنائي القطب
هل مرض ثنائي القطب خطير؟


هل مرض ثنائي القطب خطير؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص سواء من المرضى المصابين بمرض اضطراب ثنائي القطب أو ذويهم، من أجل اتخاذ الاحتياطات الكافية للتعامل مع المرض؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على هل مرض ثنائي القطب خطير؟.   

هل مرض ثنائي القطب خطير؟

وللإجابة على سؤال هل مرض ثنائي القطب خطير؟، ينوه الدكتور شاكرعبدالرزاق غواد، أخصائي الطب النفسي، بأنه إذا لم يتم الاهتمام بعلاج المريض المصاب باضطراب ثنائي القطب، فمن المحتمل أن يتعرص لحدوث عدة مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة والتي عادة ما تكون كما يلي:  

  • يتعرض للأفكار والميول الانتحارية.
  • مع احتمالة إدمانه للكحوليات أو المخدرات.
  • فضلًا عن تعرضه لنوبات شديدةو من الهوس.
  • وتتأثر علاقاته الاجتماعية والأسرية.
  • وقد يعاني المريض من مشاكل بحياته العملية والعلمية كضعف الأداء الدراسي أوعدم القدرة على العمل.
  • كما انه من المحتمل حدوث بعض المشكلات المالية؛ بسبب إسرافه الزائد.
  • كما قد يتعرض المريض لحدوث اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

هل مرض ثنائي القطب مرض عقلي أم نفسي؟

وحول سؤال هل مرض ثنائي القطب مرض عقلي أم نفسي؟، يؤكد أخصائي الطب النفسي أن الاضطراب ثنائي القطب يكون عبارة عن اضطراب نفسي يعاني خلاله المريض من فترات متناوبة من الاكتئاب والهوس.

طبيبة تتحدث مع مريضة تعاني من ثنائي القطب

ما هو الفرق بين ثنائي القطب والفصام؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الفرق بين ثنائي القطب والفصام؟، يذكر الدكتور شاكرعبدالرزاق غواد، أن الفصام يكون عبارة عن اضطراب ذهاني في الأساس، بينما يكون الاضطراب ثنائي القطب عبارة عن اضطراب مزاجي ولكنه قد يتضمن الذهان، لافتا إلى أن بعض الأعراض متشابهة بين مرض ثنائي القطب والفصام، ما يجعل من الصعب أن نميز بينهما أحيانًا؛ في الواقع؛ لذا فقد بلجأ الأطباء إلى تشخيص وسط  بينهمتا يعرف بـ" الاضطراب الفصامي العاطفي".

تصرفات مريض ثنائي القطب؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما هي تصرفات مريض ثنائي القطب؟، يذكر  الدكتور شاكرعبدالرزاق غواد، أن الاضطراب ثنائي القطب، المعروف بـ"الاكتئاب الهوسي"، هو حالة صحية عقلية تتسبب في حدوث تقلبات شدية بالحالة المزجية للشخص  كالهوس والاكتئاب، وفي حال الإصابة بالاكتئاب، فقد يشعر بالحزن أو اليأس مع فقدان الاهتمام أوعدم الاستمتاع بمعظم أنشطته الحياتية، وتزداد التقلبات المزاجية  وربما تستمر هذه الحالة لعدة أسابيع أو شهور.