الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية.. طبيب يوضح الفئات

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 11:00 ص
الأطعمة الممنوعة
الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية


قد يسمع الكثيرون عن الدهون الثلاثية ولكن يعرف ما هي، إلا أنه نظرا لخطورتها فإن العلم بها وبمضاعفات ارتفاعها ضروري.

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية 

ويقول الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى إن الدهون الثلاثية هي مادة دهنية مكونة من ثلاثة أحماض دسمة يرتبط بكل منها جزيء الكوليسترول، ويتم الحصول عليها من الغذاء أو يتم تركيبها في الكبد، ويمتص الجسم الدهون الثلاثية من الأمعاء، أما الدم فينقلها إلى جميع الخلايا في الجسم حتى يتم استخدامها كمصدر للطاقة، في حين يتم الاحتفاظ بالفائض في الجسم، وارتبط ارتفاع الدهون الثلاثية بالإصابة بأمراض القلب، ولكن في بعض الأحيان يكون الأمر سهلا، ويتم معالجته من خلال تغيير نمط الحياة أو بمساعدة الطبيب.

كيف تعمل الدهون الثلاثية في الجسم؟

وعن كيف تعمل الدهون الثلاثية في الجسم؟ فعند تناول الطعام، يحوّل الجسم أي سعرات حرارية لا يحتاجها إلى ثلاثي الجليسريد، حيث يتم تخزين الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية الخاصة بك، وفي وقت لاحق، تطلق الهرمونات الدهون الثلاثية الغنية بالطاقة ما بين الوجبات، ويعاني العديد من الأشخاص بارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، والسبب في هذه المشكلة يرجع إلى اتباع عادات غذائية خاطئة، ويجب السيطر علي هذا الإرتفاع لأنه قد يكون من أسباب الإصابة بمشاكل كثيرة في القلب، وحدوث تصلب في الشرايين. 

عند تناول الطعام، يقوم الجسم بتحويل أي سعرات حرارية لا يحتاجها إلى ثلاثي الجليسريد

ماذا ياكل مريض ارتفاع الدهون الثلاثية؟

والأطعمة الممنوعة على مرضى ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، وخلاف ذلك مسموح له بأكله هي: 

  • النشويات، مثل البطاطس والبطاطا الحلوة، والمكرونة والأرز فهذه الأطعمة تحتوي علي نسبة عالية من النشا، الذي يحولها الجسم لدهون ثلاثية، وتعرض الشخص لارتفاع نسبته في الدم، ويمكنك استبدال هذه الأطعمة بالخضراوات الورقية.
  • التونة والأسماك المعلبة، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت التي تتسبب في ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم، ولذا يمكن استبدالها بالأسماك الطازجة.
  • الحلويات والسكريات، إذ تحتوي علي نسبة عالية من السكريات التي تتحول داخل الجسم إلى دهون ثلاثية، ويمكنك استبدالها بالفواكه الطبيعية.
  • المشروبات الغازية، وأيضًا العصائر المعلبة، إذ تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وتعرض الشخص لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم، ويمكن استبدالها بالعصائر الطازجة.
  • المعجنات، ويتم صناعتها بمواد دسمة، وتعد من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، ولذا تعرض الشخص لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم، ولذا يتوجب تجنبها.