السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يحذر من أسباب القيء عند الأطفال ليلا

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 01:30 م
القيء عند الأطفال
القيء عند الأطفال


تعرض الطفل للإصابة بالقيء نتيجة لأسباب متعددة وينظر إليه على أنه علامة شائعة لمشاكل صحية مختلفة، وفي بعض الأحيان يبدو الأطفال بصحة جيدة أثناء النهار، ولكن يصاحبهم القيء أثناء الليل.

أسباب القيء ليلا عند الأطفال 


التسمم الغذائي

ويوضح أخصائي طب الأطفال الدكتور تشيجولابالي شرافانثي، أن التسمم الغذائي من الحالات التي تسبب القيء، والجدير بالذكر أن التسمم يحدث بسبب تناول طعام أو شراب ملوث مما يسبب القيء أثناء الليل والحمى والإسهال وفي العادة تظهر الأعراض المقترنة بالتسمم ليلا.

ارتجاع المريء

ويمكن أن يؤدي ارتجاع المريء التي ارتفاع حمض المعدة وظهور أعراض مثل حرقة المعدة وضيق التنفس، كما يمكن أن ينتهي الأمر إلى حدوث حالة من القيء في منتصف الليل، كما يمكن أن يسبب الربو حالة من السعال لدى الأطفال وفي كثير من الأحيان يصاحب السعال حالة من القيء المستمر خاصة في الليل عندما تكون الشعب الهوائية أكثر حساسية، حسب موقع هيلس شوتس.

الالتهابات

وقد تسبب الالتهابات مثل التهاب المسالك البولية والتهاب السحايا والتهاب الزائدة الدودية حالة من القيء ليلا، كما قد نصادف أن يعاني الأطفال من مشكلة الشخير، وفي حالة توقف الطفل لفترة طويلة عن التنفس أثناء الشخير، فقد يكون الطفل يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم. وفي هذه الحالة قد يضطر الطفل إلى التنفس من خلال الفم، خاصة أثناء الليل مما يجعل الحلق جاف ويؤدي إلى السعال والقيء.

علاج القيء ليلا

يعتمد العلاج على سبب القيء والأعراض المرتبطة به، وفي حالة معاناة الطفل من نوبة أو اثنتين من القيء دون أي أعراض أخرى ويبدو بصحة جيدة، فيمكن هنا اللجوء إلى سبل العلاج المنزلي مثل إعطاء السوائل أو محلول معالجة الجفاف، ولتحضير محلول معالجة الجفاف، قم بخلط أربعة أكواب من الماء مع إضافة أربع ملاعق صغيرة من السكر ونصف ملعقة صغيرة من الملح، كما يجب التأكد حينها من كمية البول ويمكن الاستعانة بالأدوية المضادة للقيء.