الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل خربشة القطة تسبب السعار؟.. أخصائي يجيب

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 03:30 م
هل خربشة القطة تسبب
هل خربشة القطة تسبب السعار؟


هل خربشة القطة تسبب السعار؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص لاسيما من عشاق ومحبي تربية القطط، والذين يخشون من أن تتسبب خربشة القطة السعار؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل خربشة القطة تسبب السعار؟.

هل خربشة القطة تسبب السعار؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل خربشة القطة تسبب السعار؟، يذكر الدكتور محمد سعيد، أخصائي الطب البيطري، أن خربشة القطة لجلد الإنسان لا تسبب ولا تنقل السعار، موضحا: ينتقل فيروس السعار عن طريق اللعاب ويجب أن يصل الفيروس إلى النهايات العصبية للإنسان عن طريق العض أما بالنسبة لخربشة القطة فهناك مرض اسمه مرض خربشة القط، وعند خربشة القط لجلد الإنسان يجب اتخاذ الاجراءات الصحية مثل غسيل المنظقة تحت ماء الصنبور لمدة لا تقل عن 10 دقائق وتعقيم مكان الخربشة.

هل يجب أخذ مصل بعد خربشة القطة؟

وعن سؤال هل يجب أخذ مصل بعد خربشة القطة؟، ينصح غالبية الأطباء البيطريون بضرورة أخذ المصل عند التعرض لخربشة القطة؛ تفاديا لحدوث أية مشكلات غير مرغوبة؛ إذ أنه لا يمكن أن نجزم إذا ما كانت القطة مصابة أم لا.

قطة مصابة بالسعار

كيف تعرف أن القطة مصابة بالسعار؟

وبشأن سؤال كيف تعرف أن القطة مصابة بالسعار؟، يذكر معظم الأطباء  المتخصصين أن هناك عدة أعراض وعلامات تشير إلى أن القط مصاب بالسعار والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • يكون جسد القطة به تشنجات شديدة تشل كل عضلات الجسم.
  • ويكون من الصعب على القطة أن تتحرك. 
  • مع منع إفراز اللعاب المفرط حركة الفك ويمنع البلع.
  • وكذلك قلة الصوت من الحلق. 
  • مع ملاحظة شراسة القط ومهاجمته للآخرين دون سبب ما يجعله  يمثل خطرًا على صحة الإنسان.
  • وأخيرًا، يكون هناك تغير في شكل بؤبؤ عين القط.

متى يؤخذ مصل القطط؟ 

وعن سؤال متى يؤخذ مصل القطط؟، ينصح الأطباء البيطريون أي انسان يتعرض لعضة أو أيضًا خربشة أو كذلك خدش من القطط بضرورة التوجه على الفور وخلال 24 ساعةً لكي يأخذ العقار، لاسيما عند التعرض لأي خدش أو عضة من قطط من الشارع وتكون مصابة بالهياج، أو يشتبه في إصابتها بالسعار، أو إذا كانت القطة غير محصنة ضد السعار.