الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار أكل الفسيخ للحامل│ احذري.. نتائج مدمرة على مولودك

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 09:30 م
أضرار أكل الفسيخ
أضرار أكل الفسيخ للحامل


أضرار أكل الفسيخ للحامل.. تختلف آراء الأطباء على منع الحامل من تناول الفسيخ ولكن يتفق الجميع على ان تناوله يجب ان يكون بكميات قليلة جدًا إن لم تستطع الحامل مقاومة الرغبة في أكل الفسيخ، ولكن يفضل الابتعاد عنه خلال فترة الحمل كاملة، وهو ما نعرضه فى السطور التالية عن أضرار أكل الفسيخ للحامل.

أضرار أكل الفسيخ للحامل

وعن أضرار الفسيخ للحامل تقول الدكتورة اسماء علي عزب، أخصائية النساء والتوليد والعقم، إن الفسيخ للحامل يتسبب في التالي:

رفع ضغط الدم بسرعة وبشكل مفاجئ

خيث يحتوي الفسيخ على كميات كبيرة جدًا من الملح والذي بدوره يمكن أن يرفع ضغط الدم بسرعة هائلة، وهذا قد يعرض المرأة الحامل لعدة مخاطر قد لا تستطيع تداركها بأمان وتعرض نفسها للآثار الجانبية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

التهابات الكلى للحامل

فتناول الفسيخ يعرض الحامل لعدة التهابات كلوية قد تكون خطيرة عليها، نتيجة احتباس السوائل في الجسم بعد تناول كميات كبيرة من الملح، مما يؤدي أيضًا إلى حدوث تورم وانتفاخ في جسمها، بالإضافة إلى ارتفاع كمية البروتين بالدم بشكل كبير مما يعرض الكلى للعمل فوق قدرتها وبالتالي يمكن أن يحدث التهاب كلوي وتكون معرضة لخطر الإجهاض المبكر.

تناول الفسيخ يعرض الحامل لعدة التهابات كلوية قد تكون خطيرة 

التهابات مجرى البول للحامل 

ويعد أحد الأضرار الشائعة أيضًا عند أكل الفسيخ للحامل هو الالتهابات في مجرى البول نتيجة نمو الجراثيم اللا هوائية والعديد من الجراثيم الأخرى عندما يكون هنالك خلل في تحضير الفسيخ.

خطر تسمم الحمل

وقد تتعرض الحامل لتسمم الحمل في بعض الحالات عندما تتناول كميات أكبر من الكميات المسموحة لها من الفسيخ، وذلك نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من الملوحة الشديدة، لذلك لا يجب تناوله خاصة خلال أول وآخر ثلاث أشهر من الحمل.

يعرض الجنين لتشوه خلقي

وفي بعض الحالات التي يكون فيها الفسيخ قد تم تحضيره بشكل خاطئ، فتنمو العديد من الجراثيم خلال عملية التمليح والتخليل، يمكنها أن تعرض الجنين لخطورة التشوه الخلقي، نتيجة التأثير على نمو الجهاز العصبي خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

التهاب الجهاز الهضمي

ونمو أنواع مختلفة من البكتريا خلال مرحلة تحضير الفسيخ يعرض الأم الحامل للعديد من التهابات الجهاز الهضمي بعد تناوله، وقد تكون خطيرة عليها مثل بكتريا السلمونيلا.

خطر الديدان

ومن أكثر الاضطرابات شيوعًا عند تناول الفسيخ كونه من الأسماك النيئة هو إصابة المرأة الحامل بأنواع مختلفة من الديدان، مثل الديدان الشريطية والتي تكون خطيرة عليها في بعض الحالات لأن العديد من الأدوية التي تعالج الإصابة بالديدان غير آمنة خلال فترة الحمل.