الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع اقتراب شم النسيم.. ما هي أضرار أكل البيض الملون؟

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 07:00 م
ما هى أضرار أكل البيض
ما هى أضرار أكل البيض الملون؟


ما هي أضرار أكل البيض الملون؟.. أكل البيض الملون من المظاهر المبهجة فى احتفالات شم النسيم لدى المصريين، ولذا فإن تلوين البيض بألوان متعددة مفرحة يُدخل السرور على النفس سواء للأطفال أو الكبار، والبيض من الأطعمة عالية القيمة الغذائية فهو يحتوى على البروتين وفيتامينات هامة وتعطي البيضة الواحدة نحو 75 سعرا حراريا، ونحو 7 جرامات من البروتين، الا انه ينصح دائما لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب والشرايين التاجية عدم تناول كميات زائدة من البيض، وبالطبع الالتزام بالكميات المحددة لهم بواسطة طبيبهم المختص، ولكن ماذا عن تلوين البيض وهل هو صحى وآمن ام لا، هذا ما سنعرفه فى السطور التالية.

ما هي أضرار أكل البيض الملون؟

ويقول الدكتور فادي ناجي استشارى السمنة والتغذية العلاجية إن ألوان البيض مبهجة، ولكن من المؤسف أن ذلك قد يسبب مشاكل صحية عديدة نظرا لاستخدام الألوان غير الصحية، ففي هذه الأيام تباع أنواع كثيرة من الألوان غير معلومة المصدر أو المكونات الكيميائية، وقد تكون خطيرة جدا على الصحة، وقد تكون شديدة السمية، خصوصا لدى الأطفال الذين يمسكون بالبيض الملون بأيديهم ثم يتناولون الطعام، وقد ينقلون من الألوان مواد كيميائية شديدة السمية.

كيف تلون البيض بألوان طبيعية؟

وحول كيف تلون البيض بالوان طبيعية؟، فينصح الدكتور فادى ناجي استشارى السمنة والتغذية العلاجية باستعمال الألوان الطبيعية من الخضراوات والفواكه، والألوان الطبيعية مثل الكركديه والبنجر للون الأحمر وقشر البصل للون البنى والبقدونس والسبانخ للون الأخضر.

نصائح عند أكل البيض الملون

وحول نصائح عند أكل البيض الملون يقدم الاستشارى النصائح التالية:

يجب ان تكون قشرة البيض نظيفة وسميكة ويفضل أن تكون خشنة وخالية من الشروخ.

يجب أن يحفظ البيض فى الثلاجة اى لايترك البيض أو غيره من الاطعمة اكثر من ساعتين فى جو الغرفة.

يجب غسل الايدى جيدا بعد تداول البيض.

يجب تجنب تناول البيض ذى الرائحة الكريهة من الداخل او اذا وجدت بقع سوداء على الغشاء الداخلى للقشرة لانها دليل على نمو الفطريات أو وجود انزفة دموية بالمحتوى الداخلى للبيضه أو المعروض خارج الثلاجة.

يسلق البيض لمدة من 10: 15 دقيقة ويترك فى ماء السلق خمس دقائق اخرى حتى يتجمد تماما الصفار والبياض للقضاء على اى احتمال لوجود كائنات دقيقة ممرضة.

يجب يحفظ البيض بالثلاجة فى المكان المخصص له حيث توضع البيضة على طرفها المدبب حتى لا يختلط الصفار بالبياض، وأيضا غسل البيض جيدا قبل استعماله. 

يراعى سلق البيض جيدا للقضاء على الميكروبات مع مراعاة، إضافة قليل من الخل أو الملح لماء السلق لضمان سلامة قشرة البيضة من الشرخ أثناء عملية السلق.