الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب وجع فم المعدة.. أمراض القلب أكثرها خطورة

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 07:00 ص
أسباب وجع فم المعدة
أسباب وجع فم المعدة


يعاني الكثيرون من الشعور بوجع في فم المعدة عادة ما يكون مزعجا سواء في أثناء تناول الطعام أو بعده، ويكون هذا الوجع غير معروف السبب ويرغبون في التخلص منه؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب وجع فم المعدة.

أسباب وجع فم المعدة

وعن أسباب وجع فم المعدة، يوضح الدكتور محمد الصعيدي، استشاري الباطنة والسكر والكبد والجهاز، أن آلام فم المعدة عادة ما تكون بالجزء العلوي من البطن أسفل الضلوع مباشرة، وهي حالة يعاني منها ما يقرب من 68% من الأشخاص حول العالم، مشيرًا إلى أنه من أبرز أسباب وجع فم المعدة ما يلي:

 عسر الهضم

قد ينتج الشعور بوجع في فم المعدة عن المعاناة من عسر الهضم، ولكن عادة يعاني المريض من بعض الأعراض الأخرى كالتجشؤ، وأيضا انتفاخات البطن، وكذلك الغازات، فضلا عن الشعور بالغثيان.

ارتجاع المريء

كما أن ارتجاع المريء قد يصاحبه بعض الأعراض: كعسر الهضم، والكحة المستمرة، وكذلك الشعور بطعم حمضي يشبه القيء بالفم، وكذلك آلام في الصدر، وبحة في الصوت.

التهابات وقرحة المعدة

وكذلك في حال المعاناة من التهابات أو قرح في المعدة والاثني عشر يكون هناك وجع في فم المعدة؛ وذلك نتيجة تناول المسكنات بشكل مفرط أو بسبب جرثومة المعده والطعام الذي يهيج جدار المعدة ومنه: الأكلات المسبكة والدهون والأملاح والحوارق.

التهابات وحصوات المرارة

كما قد يرجع سبب وجع فم المعدة في بعض الحالات لوجود التهابات وحصوات بالمرارة التي تسبب ألما في الناحية اليمين من البطن، أو بمنطقة الكتف الأيمن ويتم تشخيصها من خلال السونار.

شخص يعاني من وجع في فم المعدة

أمراض القلب

كما قد يرجع السبب لأمراض القلب، وهو من أخطر الأسباب لاسيما لدى السن الكبيرة والمدخنين، إذ إنه في بعض الأحيان تحدث الإصابة بجلطات القلب من خلال الشعور بوجع في منطقه فم المعده دون الشعور بألم في الصدر، وهنا يجب عمل رسم قلب للمريض بشكل فوري.

التهابات البنكرياس

تتسبب التهابات البنكرياس الحادة أو المزمنة في الشعور بآلام في منتصف البطن بجانب ارتفاع إنزيمات البنكرياس.

أمراض الكبد 

وفي حال الإصابة بأحد أمراض الكبد، لاسيما الفص الأيسر يشعر المريض بوجع في فم المعدة.

مرض القولون التقرحي 

عادة ما ينتج عن الإصابة بمرض القولون التقرحي أو مرض كرونز  الذي يسبب التهابات بالقولون، حدوث التهابات حادة في المعدة والتي تظهر على هيئة ألم بهذه المنطقة يجانب آلام أخرى في القولون وفي بعض الأحيان يكون هناك إسهال أو يخرج دم مع البراز وهي حالة يتم تشخيصها عن طريق المنظار.

نوبات الهلع

وفي بعض الحالات يصاحب بعض نوبات الهلع ألم شديد مفاجئ بفم المعدة ويكون مصحوبا بسرعة نبضات القلب مع الشعور بضيق في النفس.