الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمل جديد لمرضى سرطان الدم والأورام اللمفاوية

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 02:30 م
سرطان الدم
سرطان الدم


نجح فريق من العلماء والباحثين في تطوير علاج جديد لـ سرطان الدم في الخلايا التائية والأورام اللمفاوية.

تم اكتشاف أن العلاج الجديد لسرطان الدم والأورام اللمفاوية التي تنشأ من الخلايا التائية للجهاز المناعي، والذي طوره باحثون في مركز جونز هوبكنز كيميل للسرطان ومركز لودفيج ومختبر لوستجارتن، فعال في قتل هذه السرطانات في الفئران التي تحمل أورام الخلايا التائية البشرية، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

آلية عمل العلاج الجديد

يجمع العلاج، وهو عبارة عن دواء مضاد للدواء (ADC)، بين جسم مضاد يستهدف بروتينًا يسمى TRBC1 يتم التعبير عنه على سطح سرطانات الخلايا التائية مع عقار مضاد للسرطان يسمى SG3249.

يعمل ADC باستخدام الجسم المضاد للبحث عن الخلايا السرطانية التي تعبر عن TRBC1، بعد ذلك، تقوم تلك الخلايا السرطانية بابتلاع ADC، حيث يتم إطلاق SG3249 ويقتل الخلايا السرطانية.

تم نشر العمل في مجلة Nature.

سرطان الدم والأورام اللمفاوية

في كل عام، يصاب حوالي 100 ألف مريض في جميع أنحاء العالم بـ سرطان الدم والأورام اللمفاوية في الخلايا التائية.

لدى البالغين المصابين بـ سرطان الخلايا التائية الانتكاسية خيارات علاجية محدودة ومعدلات البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات تتراوح بين 7% إلى 38%.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، سومان بول، أستاذ مساعد في علم الأورام في جامعة جونز هوبكنز: «إن تطوير علاجات لسرطان الدم في الخلايا التائية والأورام اللمفاوية أصعب بكثير من علاج سرطان الدم والأورام اللمفاوية الناشئة عن خلايا الجهاز المناعي البائية».

تقضي العلاجات الفعالة لسرطانات الخلايا البائية على كل من الخلايا البائية السرطانية وغير السرطانية، لكن المرضى يظلون في حالة جيدة حتى بدون وجود الخلايا البائية في الجهاز المناعي التي تساعد في مكافحة العدوى.

ومع ذلك، إذا تم استخدام أساليب مماثلة وتمكن العلاج من القضاء على الخلايا التائية الطبيعية والسرطانية، فسيترك المرضى بدون جهاز مناعي فعال ومعرضين لخطر كبير للوفاة بسبب العدوى.

يقول بول: «لم يتم تطوير الكثير من الأدوية في هذا المجال من سرطان الدم في الخلايا التائية والأورام اللمفاوية، ونحن بحاجة إلى علاجات جديدة لهذه السرطانات، لكن مهما كانت العلاجات التي نطورها في الفضاء يجب أن تكون خاصة بالسرطان».

وأضاف: «علينا أن نحافظ على بعض الخلايا التائية الطبيعية ونمحو الخلايا التائية السرطانية في نفس الوقت».

تعبر سرطانات الخلايا التائية إما عن TRBC1 أو TRBC2، بينما تعبر الخلايا التائية الطبيعية عن مزيج من TRBC1 وTRBC2، لذلك، يمكن أن يؤدي الاستهداف الانتقائي لـ TRBC1 إلى القضاء على الخلايا التائية الطبيعية والسرطانية التي تعبر عن TRBC1 مع الحفاظ على الخلايا التائية الطبيعية التي تعبر عن TRBC2.

حاولت تجربة سريرية حديثة أجريت في مكان آخر استهداف سرطانات TRBC1 باستخدام العلاج بالخلايا التائية لمستقبل المستضد الخيميري (CAR).

خلايا CAR T هذه عبارة عن خلايا T معدلة وراثيًا ترتبط بخلايا TRBC1 وتقتلها.

علاجات CAR T-cell هي خيارات علاجية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) تُستخدم في العديد من سرطانات الخلايا البائية.

ومع ذلك، بعد إدارة العلاج بخلايا CAR T التي تستهدف TRBC1 في المرضى البشر، أفاد باحثو التجربة أن خلايا CAR T لم تكن موجودة داخل المرضى.

يوضح بول: «لم تعد الأورام مرة أخرى، وقمنا بتتبع الفئران لأكثر من 200 يوم».

كان العلاج قادرًا على القضاء على السرطان مع الحفاظ على نصف الخلايا التائية الطبيعية المتبقية.

وقال بول: «يجب أن تكون الخلايا التائية الطبيعية المتبقية كافية للحفاظ على بعض حماية الجهاز المناعي ضد الأمراض المعدية».