الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة شوغرن| تعرف على الأعراض.. وكيفية العلاج

الخميس 04/أبريل/2024 - 12:13 ص
متلازمة شوغرن
متلازمة شوغرن


متلازمة شوغرن هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر في المقام الأول على الغدد اللعابية والدمعية للشخص، وبالتالي يمكن للمرء التنبؤ بحالات مثل جفاف الفم وجفاف العين.

ومن المفارقات أن الحالة قد لا تقتصر على التهاب الألم في جزء واحد من الجسم والمفاصل والجلد وأعضاء الجسم الأخرى مثل الكلى والرئتين. 

يمكن أن تكون العوامل الوراثية أو البيئية أو الهرمونية التي تحفز جهاز المناعة وتجعل الجسم يهاجم غدد الرطوبة الخاصة به هي السبب في الإصابة بمتلازمة شوغرن، وفق موقع indiatvnews.

ما هي أعراض متلازمة شوغرن؟

قال الدكتور نيراج كومار تولارا، الطبيب العام والأمراض المعدية، إن العلامات الطبيعية لمتلازمة شوغرن تشمل:

  • جفاف العيون
  • جفاف الفم
  • التعب
  • آلام المفاصل.

علاوة على ذلك، قد لا يمكن التعرف على الشخص بسبب بعض هذه الخصائص الجسدية الأخرى مثل الجلد المتقشر، أو السعال الجاف أو مجرد التعب الذي يبدو أنه لا يختفي أبدًا.

تشخيص متلازمة شوغرن:

في بعض الأحيان يكون من الصعب الوصول إلى تشخيص صحيح لمتلازمة شوغرن لأنها في كثير من الأحيان تحاكي مشاكل صحية أخرى. 

لتحديد المرض، يتم استكشاف تاريخ المريض بدقة، وسيتم إجراء فحص جسدي لفحوصات الدم واختبارات العين واختبارات الغدد اللعابية لهذا الغرض.

علاج متلازمة شوغرن

يعتمد علاج متلازمة شوغرن على تحسين الأعراض والوقاية من المضاعفات. تشمل الأمثلة استخدام الدموع الاصطناعية وبدائل اللعاب، والأدوية لتقليل الالتهاب والجفاف، وكذلك من خلال سلوك تجنب المصادر المهيجة.

 قد ينصح الطبيب بإجراء عملية جراحية في حالات معينة للمساعدة في علاج مشاكل جفاف العين وخلل الغدد اللعابية الذي قد يكون شديدًا في كثير من الأحيان.

ونتيجة لذلك، يعد الاكتشاف المبكر لمتلازمة شوغرن وإدارتها مصدرًا للوقاية من المضاعفات وتحسينًا كبيرًا في نوعية الحياة لمرضى شوغرن.