الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبير يكشف عن خطأ شائع نقع فيه عند الاستحمام

الخميس 04/أبريل/2024 - 06:00 ص
الاستحمام
الاستحمام


سواء كنت تستحم كأول شيء في الصباح لبدء يومك الجديد، أو كنت تستحم في المساء، يمكن أن يشعرك الاستحمام وكأنه ملجأ إلى حد ما.

إن الفعل البسيط والممتع المتمثل في ترك الماء الساخن ينسدل على جسمك قد يدفعك إلى البقاء تحت الماء لأطول فترة ممكنة، لكن أحد الخبراء حذر من أن هذا قد يكون خطأ.

ومما يثير القلق أن الاستحمام لفترة طويلة لا يؤدي فقط إلى زيادة فاتورة المياه، ولكنه قد يشكل أيضًا خطرًا على الصحة، وفق ما ذكره موقع Express.co.uk.

قال ماثيو جينكينز، خبير التدفئة في MyJobQuote: «كلما زاد وقت الاستحمام، زادت الرطوبة المتراكمة في حمامك على الجدران والأسقف والبلاط، وإذا كان الحمام يفتقر إلى التهوية المناسبة، يمكن أن تصبح الرطوبة الزائدة الناتجة عن الاستحمام بالماء الساخن لفترة أطول زائدة مع مرور الوقت، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نمو العفن».

ومما يثير القلق أن العفن يمكن أن يؤدي إلى احتقان الأنف والعطس والسعال والصفير والتهابات الجهاز التنفسي وتفاقم حالات الربو والحساسية الحالية.

وقال جنكينز: «العادات اليومية تلعب دورا مهما في انتشار العفن في منازلنا، فمزيج من إهمال التهوية المناسبة والعادات اليومية الإهمال يمكن أن يؤدي إلى نمو العفن».

وأضاف: «من المهم لأصحاب المنازل أن يضعوا في اعتبارهم عاداتهم اليومية وأن يتخذوا تدابير استباقية للتخفيف من مستويات الرطوبة، ومن خلال تشجيع التهوية والحفاظ على بيئة خالية من الفوضى، يمكننا تقليل خطر الإصابة بالعفن».

ويأتي تحذير الخبير مع زيادة عمليات البحث عن «كيفية التخلص من العفن» بنسبة 388% في المملكة المتحدة خلال الأشهر الـ12 الماضية.

التهوية الكافية شرط أساسي

ولحسن الحظ، لا يزال بإمكان محبي الاستحمام الساخن الاستمتاع بحمامهم طالما أنهم يضمنون التهوية الكافية.

قال جنكينز: «إن فتح الباب، وتشغيل المروحة، وفتح النافذة، كلها تساعد على التخلص من الرطوبة بعد الاستحمام لفترة طويلة».

وأضاف: «إذا وجدت انسكابات مياه على البلاط أو الجانب، فامسح الانسكابات أو امسحها بقطعة قماش نظيفة وجافة».

المناشف المبللة ونمو العفن

علاوة على ذلك، هناك خطأ آخر يحدث بعد الاستحمام والذي قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم نمو العفن.

وحذر الخبير من أن ترك المناشف المبللة على الأرض يمكن أن يكون أرضا خصبة للعفن، خاصة في غرفة مليئة بالرطوبة مثل الحمام.

قال جينكينز: «يزدهر العفن عندما تُترك المناشف في كومة على الأرض، حيث يكون هناك دوران قليل للهواء، وبيئة رطبة وإضاءة منخفضة لأجزاء من المنشفة عند لفها في كرة، وهذا يجعلها حاضنة لمستعمرات العفن الأسود».

وأضاف: «يعتمد الوقت الذي تستغرقه المنشفة لتتعفن على مدى ملاءمة حمامك للعفن والعفن الفطري - ولكن إذا كانت الظروف مناسبة، يمكن أن تبدأ المنشفة في العفن في أقل من 12 ساعة».

لذلك، أوصى الخبير بالتأكد من تعليق المناشف المبللة على سكة المناشف لتقليل فرص الإصابة بالعفن بشكل كبير.

وأضاف: «علاوة على ذلك، عندما يحين وقت غسل المناشف، تأكد من تجفيفها بشكل صحيح قبل رميها في سلة الغسيل وإلا قد يشجع ذلك على نمو العفن في سلة الغسيل وعلى الملابس الأخرى التي تتلامس معها».