الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 فواكه غنية بالعناصر لتعزيز النظام الغذائي

الخميس 04/أبريل/2024 - 07:00 ص
الفواكه
الفواكه


النظام الغذائي الصحي هو أساس الحياة الصحية، مما يجعل تناول خمس وجبات في كل يوم هدفًا حاسمًا لنا جميعا.

في حين أن أي نوع من الفاكهة مفيد وضروري لنظام غذائي صحي، فإن بعض الخيارات يمكن أن تمنحك مسافة أفضل بكثير عندما يتعلق الأمر بزيادة كمية العناصر الغذائية التي تتناولها، وفقًا لما قاله أحد خبراء التغذية.

وفقا لما ذكره موقع Express.co.uk، قام خبير التغذية، جيمس فيكرز، مسؤول التغذية في Vitality، بالكشف عن الفواكه الثلاثة المعبأة من الناحية الغذائية والتي يمكن أن تزيد من قيمة نظامك الغذائي، وتشمل ما يلي:

التوت

قال فيكرز: «من منظور غذائي، أظهرت الدراسات أن تناول المزيد من الألياف يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بـ سرطان القولون».

وأضاف: «لا يعرف الكثير من الناس ذلك، لكن التوت هو أحد أكثر الفواكه الغنية بالألياف التي يمكنك تناولها كجزء من نظام غذائي صحي، كما أنها تتمتع بخصائص وقائية رائعة يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف بأطنان من العناصر الغذائية المهمة مثل المغنيسيوم وفيتامين K وفيتامين C».

إذا لم يكن التوت هو خيارك الأول، فقد شارك خبير التغذية أن أي توت يمكنك الحصول عليه يمكن أن «يرفع مستوى نظامك الغذائي»، ويمكنك ان تفكر في تناول كوب صغير من الفراولة أو التوت الأسود أو التوت الأزرق يوميا.

الموز

توفر هذه الفاكهة الرخيصة كمية كبيرة من البكتين، وهو ألياف أساسية قابلة للذوبان لصحة الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النشا الموجود في الموز له أيضًا تأثير البريبايوتك الذي يمكن أن يعزز البكتيريا الجيدة في أمعائك، كما أكد خبير التغذية.

وقال فيكرز: «إنها تحتوي أيضًا على فائدة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالمغذيات الدقيقة الأساسية، مثل البوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على ضغط دم أكثر صحة والحفاظ على صحة القلب الجيدة».

الخوخ

ووفقا لخبير التغذية، يعتبر البرقوق «قوة صحية».

وأضاف: «مع وجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فإن إضافة جزء من هذه الفاكهة الفائقة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد جسمك على محاربة المركبات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

وقد تم ربط هذه الجذور الحرة بالحالات الصحية مثل مرض السكري والسرطان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفواكه اللذيذة تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من السكر، مما يجعلها خيارًا جيدًا لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم.