الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تضر بغشاء حيوي في الرئتين.. الكشف عن أضرار إضافات السجائر الإلكترونية

الأحد 07/أبريل/2024 - 02:00 م
السجائر الالكترونية
السجائر الالكترونية


في حين باتت المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك منتجات التبغ معروفة للجميع، فإن المخاطر المرتبطة بالتدخين الإلكتروني غير مفهومة كثيرًا، وبخاصة المنتجات المنكهة الشائعة لدى الشباب.

ووفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس، تقول هيئة الإحصاء الكندية إن واحدًا من كل 10 كنديين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24 عامًا وواحد من كل 15 عامًا تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عامًا أبلغ عن تدخينه للتدخين الإلكتروني يوميًا في عام 2022.

أظهر باحثو كونكورديا كيف أن مادة توكوفيرول المضافة للسجائر الإلكترونية، وهو مركب عضوي معروف باسم فيتامين E، وخلات توكوفيرول يمكن أن تلحق الضرر بالرئتين.

تضيف الدراسة إلى مجموعة متزايدة من الأدبيات حول ما أصبح يعرف باسم السجائر الإلكترونية أو منتجات vaping - إصابة الرئة المرتبطة (EVALI).

عند تسخينه واستنشاقه، يدمج المركب في الفاعل بالسطح الرئوي غشاءً رقيقًا من البروتين الدهني يغطي سطح الحويصلات الهوائية وينظم تبادل غازات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ويثبت التوتر السطحي للرئتين أثناء التنفس.

أشرفت على الدراسة كريستين دي وولف، الأستاذة في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية والمؤسس المشارك لمركز أبحاث علوم النانو.

واستخدم الباحثون أغشية نموذجية بسماكة جزيء واحد تسمى أفلام لانجميور لمحاكاة تمدد وضغط الفاعل بالسطح الرئوي، ثم أضافوا فيتامين E، الذي يشبه من الناحية الهيكلية الدهون الموجودة في الغشاء.

واستخدم الباحثون تقنيات رصد مختلفة، بما في ذلك الفحص المجهري، وحيود الأشعة السينية، وانعكاس الأشعة السينية.

لاحظ الباحثون كيف أدى وجود المادة المضافة إلى تغيير خصائص الفاعل بالسطح ورصد التغيرات عند إضافة المزيد، تمامًا كما يتراكم الفاعل بالسطح الحقيقي ويحتفظ بالمركب في الرئتين.

وأوضحت دي وولف: «يمكننا أن نرى أن وجود فيتامين E يغير الخصائص الوظيفية للفاعل بالسطح».

وأضافت: «يتم تبادل الأكسجين بثاني أكسيد الكربون عبر الفاعل بالسطح الرئوي، فإذا تغيرت خصائص الفاعل بالسطح، تتغير أيضًا القدرة على تبادل الغاز. وإذا تغير التوتر السطحي، فإن ذلك يؤثر على عمل التنفس، هذه التغيرات تجعل التنفس أكثر صعوبة، ونعتقد أن هذا هو الأساس الجزيئي الذي يساهم في ضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين لدى الأشخاص الذين يعانون من EVALI».

الشباب في خطر

هذه الورقة هي الأولى من مشروع أكبر يبحث في مكونات حلول الـvaping التي توفر النيكوتين أو القنب للمستخدمين.

تقول دي وولف: «تمت الموافقة على العديد من المكونات الموجودة في هذه الحلول من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامات أخرى، لكن معدلات التسخين العالية اللازمة لتبخير هذه المكونات يمكن أن تسبب المزيد من التفاعلات الكيميائية، فالمكونات التي يتم استنشاقها بالفعل قد لا تكون هي تلك الموجودة في السائل الإلكتروني الأصلي».