الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن تجنب الوذمة اللمفية بالذراع بعد جراحة سرطان الثدي؟.. معلومات مهمة

الأحد 07/أبريل/2024 - 11:59 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


من الممكن ترك معظم العقد الليمفاوية في الإبط، حتى لو كان هناك نقائل أكبر من 2 ملم في واحدة أو اثنتين منها.

يظهر هذا في تجربة شملت نساء من 5 دول، بقيادة باحثين في معهد كارولينسكا ونشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

تفتح النتائج المجال أمام إجراء عملية جراحية أكثر لطفًا للمرضى المصابين بسرطان الثدي.

سرطان الثدي

يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى العقد الليمفاوية الموجودة في الإبط، ومع ذلك، فإن الأورام الموجودة فقط في الغدد الليمفاوية في الثدي والإبط تعتبر مرضًا موضعيًا، بهدف علاج المريض، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

يدور السؤال الصعب الذي يواجهه جراحو سرطان الثدي حول ما يجب فعله عندما يكون لدى المرضى نقائل في الإبط، يتم اكتشافها لأول مرة أثناء فحص الأنسجة التي تمت إزالتها أثناء الجراحة.

يؤدي إجراء ما يسمى بتشريح الإبط (إزالة العديد من العقد الليمفاوية في الإبط) إلى زيادة خطر الإصابة بالوذمة اللمفية في الذراع.

يحدث هذا عندما لا يتمكن السائل الليمفاوي من التدفق بحرية كما كان من قبل، مما يؤدي إلى تورم في الذراع وربما يسبب الألم وتقييد الحركة.

تقول جانا دي بونيفاس، جراح سرطان الثدي في مستشفى كابيو إس:تي جورانس والباحثة في قسم الطب الجزيئي والطب الجزيئي: «نريد إجراء عمليات أقل شمولًا لتجنيب المرضى آثارًا جانبية مزعجة، لكننا بحاجة إلى معرفة أنها آمنة».

عندما يكون معروفًا قبل إجراء جراحة سرطان الثدي أن هناك نقائل في الإبط، يتم اختيار مسارات علاجية مختلفة.

لم يتم تضمين هؤلاء المرضى في هذه التجربة.

ومع ذلك، عندما لا يشتبه في وجود انتشار لمفاوي، يقوم الجراح عادة بإزالة ما يسمى بالعقد الليمفاوية الحارسة (العقدة أو العقد التي يصل إليها السائل الليمفاوي لأول مرة من الثدي).

آمن لمغادرة العقد الليمفاوية

إذا كانت تحتوي على خلايا ورم مفردة أو نقائل يبلغ حجمها 2 ملم كحد أقصى، فإن بقية العقد الليمفاوية في الإبط تبقى سليمة، وقد أظهرت التجارب السابقة أن هذا آمن للمريض.

الآن، أوضحت تجربة كبيرة أجراها معهد كارولينسكا الوضع حتى بالنسبة للنقائل الأكبر حجمًا، ويضم ما يقرب من 2800 مريض من 5 دول مختلفة، كان لدى جميعهم نقائل أكبر من 2 ملليمتر، تسمى نقائل كبيرة، في واحدة أو اثنتين من العقد الليمفاوية الحارسة.

بعد جراحة العقدة الحارسة، تم تعيين المرضى بشكل عشوائي للخضوع لتشريح الإبط الكامل (الممارسة القياسية سابقًا للجميع) أو ترك بقية الإبط دون إزعاج.

تلقى جميع المرضى تقريبًا بعض العلاج بعد العملية الجراحية باستخدام العلاج الكيميائي و/أو العلاج المضاد للهرمونات، بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي وفقًا للمبادئ التوجيهية في كل بلد.

تم العثور على أكثر من ثلث المرضى الذين خضعوا لتشريح الإبط لديهم نقائل إضافية من الحد الأقصى في الغدد الليمفاوية الخافرة.

علاج ما بعد الجراحة كافٍ

يجب افتراض أن هذا هو نفسه بالنسبة لأولئك الذين احتفظوا بالعقد الليمفاوية المتبقية.

ومع ذلك، كانت حالات التكرار شائعة بالتساوي في كلا المجموعتين، مما يشير إلى أن العلاج بعد العملية الجراحية يبدو كافيًا للقضاء على الخلايا السرطانية المتبقية.

في الوقت نفسه، أظهر منشور سابق من التجربة أن 13% من أولئك الذين خضعوا لتشريح الإبط أبلغوا عن مشاكل خطيرة أو خطيرة للغاية في وظيفة ذراعهم، مقارنة بـ 4% بين أولئك الذين خضعوا لاستئصال العقد الليمفاوية الحارسة فقط.