الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تغيير بسيط يمكن أن يقلل خطر الإصابة بـ الخرف.. ما هو؟

الإثنين 08/أبريل/2024 - 04:15 م
 الإصابة بـ الخرف
الإصابة بـ الخرف


توصلت دراسة جديدة، إلى أن تغييرًا بسيطًا في نظامك الغذائي، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

الخرف

الخرف هو تشخيص مدمر لكل من الشخص المصاب وأحبائه، وهي متلازمة، أو مجموعة من الأعراض، تتعلق بالتدهور المستمر للدماغ.

تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا فقدان الذاكرة والارتباك والتغيرات السلوكية، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى مشاكل في الحركة والاكتئاب وحتى الهلوسة.

ونظرًا لطبيعة الحالة، فإن هذه الأعراض ستتفاقم تدريجيًا مع مرور الوقت.

الخرف أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولهذا السبب يُنظر إليه أحيانًا على أنه حالة لا يمكن تجنبها تقريبًا مع تقدمنا ​​في السن.

ومع ذلك، يُعتقد أن حوالي 40% من الحالات يمكن الوقاية منها من خلال تغييرات معينة في نمط الحياة، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

وقد حددت إحدى الدراسات الآن تغييرًا محددًا يمكننا جميعًا القيام به لتقليل خطر الإصابة بالخرف.

وكشف البحث الذي أجراه فريق من جامعة أكسفورد، أن تناول الكحول كان أحد عوامل نمط الحياة «الأكثر ضررًا» المرتبطة بالخرف.

وكجزء من الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Communications، قاموا بالتحقيق في التأثيرات الجينية والقابلة للتعديل على مناطق الدماغ الهشة.

وللقيام بذلك، قاموا بتحليل فحوصات الدماغ لـ 40 ألف شخص من سكان المملكة المتحدة الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.

قام الباحثون بفحص 161 عامل خطر للإصابة بالخرف، وصنفوا تأثيرها على شبكة الدماغ الضعيفة، بالإضافة إلى التأثيرات الطبيعية للعمر.

وقاموا بتصنيف ما يسمى بعوامل الخطر «القابلة للتعديل» - مما يعني أنه من الممكن تغييرها طوال الحياة لتقليل خطر الإصابة بالخرف - إلى 15 فئة واسعة بما في ذلك الوزن واستهلاك الكحول والتدخين والنظام الغذائي.

تبين أن تناول الكحول هو أحد أكثر الأمور الضارة من حيث انحطاط الدماغ إلى جانب الإصابة بمرض السكري والتعرض لتلوث الهواء المرتبط بحركة المرور.

وأوضح البروفيسور جوينال دودو، الذي قاد الدراسة: «نحن نعلم أن كوكبة من مناطق الدماغ تتدهور في وقت مبكر مع الشيخوخة، وفي هذه الدراسة الجديدة أظهرنا أن هذه الأجزاء المحددة من الدماغ هي الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، والهواء المرتبط بحركة المرور. التلوث - وهو عامل رئيسي متزايد في الإصابة بالخرف - والكحول، من بين جميع عوامل الخطر الشائعة للإصابة بالخرف».

وقال: «لقد وجدنا أن العديد من الاختلافات في الجينوم تؤثر على شبكة الدماغ هذه، وهي متورطة في وفيات القلب والأوعية الدموية، والفصام، ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، وكذلك مع المستضدين من فصيلة الدم غير المعروفة، نظام المستضد XG بعيد المنال، والتي كانت نتيجة جديدة تمامًا وغير متوقعة».

كما لاحظ الفريق أهمية هذه الدراسة، نظرًا لنهجها الشامل.

وقال البروفيسور أندرسون وينكلر، المؤلف المشارك من المعاهد الوطنية للصحة وجامعة تكساس ريو جراندي فالي في الولايات المتحدة: «ما يجعل هذه الدراسة مميزة هو أننا فحصنا المساهمة الفريدة لكل عامل خطر قابل للتعديل من خلال النظر في جميع عوامل الخطر القابلة للتعديل معًا لتقييم الانحطاط الناتج عن نقطة الضعف هذه في الدماغ».

وأضاف: «ومع هذا النوع من النهج الشامل والشامل - وبمجرد أن أخذنا في الاعتبار تأثيرات العمر والجنس - ظهرت ثلاثة من أكثر الأمراض ضررا: مرض السكري، وتلوث الهواء، والكحول».

وتعليقًا على النتائج، قالت الدكتورة سوزان ميتشل - رئيسة قسم السياسات في مركز أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة: «مع عدم توفر علاجات حتى الآن في المملكة المتحدة يمكنها إيقاف أو إبطاء الأمراض التي تسبب الخرف، لم تكن هناك حاجة أكثر إلحاحًا لتعزيز الصحة الجيدة».

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS): «لا يوجد مستوى آمن تمامًا للشرب، لكن الالتزام بهذه الإرشادات يقلل من خطر الإضرار بصحتك».

أعراض الخرف

تشمل أعراض الخرف ما يلي:

فقدان الذاكرة.

صعوبة في التركيز.

صعوبة القيام بالمهام اليومية المألوفة، كالارتباك بشأن التغيير الصحيح عند التسوق.

صعوبة في متابعة محادثة أو العثور على الكلمة الصحيحة.

الحيرة في الزمان والمكان.

تغيرات في المزاج.