الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي كمية الكحك والبسكويت المسموح بها لمرضى السكر في العيد؟

الخميس 11/أبريل/2024 - 02:51 م
كعك العيد
كعك العيد


مع حلول عيد الفطر المبارك، يتناول كل منا منتجات العيد، التي تشمل البسكويت والكحك والبيتي فور والغريبة، وغيرها، فرحا وابتهاجا بقدوم العيد.

لكن هناك بعض الفئات الممنوعة من الإفراط في تناول منتجات العيد من كحك وبسكويت وغيرهما، إذ إن الإفراط في تناولها يمكن أن تكون له آثار سلبية على صحتهم.

وفي مقدمة الفئات الممنوعة من الإفراط في تناول الكحك والبسكويت مرضى السكر، لا سيما وأن البسكويت والكحك والبيتي فور والغريبة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر بالدم.

وهن يبرز سؤال مهم: ما هي كمية الكعك والبسكويت المسموح بها لمرضى السكر في العيد؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كمية الكعك والبسكويت المسموح بها لمرضى السكر في العيد.

كمية الكعك والبسكويت المسموح بها لمرضى السكر

فيما تعد منتجات العيد مثل البسكويت والكحك والبيتي فور والغريبة وغيرها من الأطعمة المميزة في عيد الفطر، والتي تعتبر من مظاهر الاحتفال بالعيد، إلا أنه لا يمكن الإفراط في تناولها بشكل عام، وبالنسبة لمرضى السكر بشكل خاص، بسبب محتواها ومكوناتها، التي من بينها السكر.

وفي هذا السياق يؤكد الأطباء أنه ما من أطعمة ممنوعة بالنسبة لمريض السكري، ولكن لا بد من تناول الأطعمة بمقادير معينة دون إفراط، حتى يتجنب مريض السكر التعرض لأي مضاعفات.

ويوضح الأطباء أن مريض السكر يمكنه تناول البسكويت والكحك والبيتي فور والغريبة، ولكن على سبيل التذوق، وبالتالي لا يمكن الإفراط بأي حال من الأحوال في تناول هذه الأطعمة، وفي ضوء هذا الأمر، يمكن لمريض السكر تناول قطعة واحدة من البسكويت أو الكحك أو البيتي فور أو الغريبة خلال اليوم.

ويشير الأطباء إلى أن إفراط مريض السكر في تناول البسكويت والكحك والبيتي فور والغريبة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، وفي مقدمتها: التهاب الكلى، والتهاب شبكية العين، وأمراض القلب.

ويشدد الأطباء أيضا على ضرورة الالتزام بإجراء فحص السكر باستخدام الجهاز المنزلي للتأكد من أن نسبة السكر في الدم طبيعية.

ويقول الأطباء إن من الأفضل لمريض السكر أن يتبع نظاما غذائيا صحيا، بحيث يتم فيه استبدال السكر الصناعي بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه والعصائر الطبيعية، مع تجنب العصائر الصناعية، ويمكن التحدث مع الطبيب المعالج لمزيد من المعلومات عما يمكن تضمينه في النظام الغذائي.

كما يجب على مريض السكري أيضا الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، نظرا لما تنطوي عليه من فوائد مذهلة بالنسبة لمرضى السكر.