الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام رمضان

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 11:15 م
 اضطرابات الجهاز
اضطرابات الجهاز الهضمي


مع انتهاء شهر رمضان، يبحث الناس عن نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام رمضان، حتى يمكن من خلال اتباع هذه النصائح تهيئة معدتهم لاستقبال الطعام بعدما اعتادت على الصيام طوال الشهر.

وتأتي أهمية تناول الحديث عن أبرز الـ نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام رمضان في وقت يعاني فيه الكثير من الأشخاص من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي بعد الشهر الكريم، نظرا لاعتيادهم على الصيام.

ومن أبرز الاضطرابات التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص: عسر الهضم، وخصوصا خلال الأيام الأولى من العيد، وتزداد فرص الإصابة بهذه المشكلة في حال تناول الطعام بكميات كبيرة.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام رمضان.

نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام رمضان

عند الحديث عن أبرز الـ نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام رمضان، فإننا بصددر الحديث عن بعض الإجراءات المهمة التي تساعدنا في تجنب أي اضطرابات تصيب الجهاز الهضمي بعد انتهاء شهر الصيام.

ومن بين الـ نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام رمضان ما يلي:

1- يجب أن تكون وجبة الإفطار خفيفة، وخصوصا في أيام العيد، إذ يقع الكثير من الناس في خطأ شائع عندما يتناولون الوجبات الدسمة والثقيلة، مما يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي، في حين من الضروري أن نبدأ بتناول كميات قليلة من الطعام، مع زيادتها بشكل تدريجي.

2- من غير المقبول أن يقوم الناس بالإفراط في تناول الحلوى والمكسرات، لا سيما منتجات وأطعمة العيد من بسكويت وكحك وبيتي فور وغريبة وغيرها، مما يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي.

3- يجب تناول الطعام بكميات قليلة، وعدم الإفراط في تناول الطعام، وخصوصا الأطعمة الدسمة والمقلية، وينصح بتناول الأطعمة المطبوخة، مثل: البطاطس المطبوخة، كما ينصح باستبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المسلوقة.

4- من الضروري جدا تناول كميات كافية من الماس على مدار اليوم لإبقاء الجسم رطبا، بحيث يتم تناول ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء على مدار اليوم، مع تجنب العصائر والمشروبات المحلاة بالسكر الصناعي، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

5- كما هو الحال في وجبة الإفطار، يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة، ويجب ان يتم تناول الطعام خلال فترة النهار بصورة منتظمة وفي مواعيد محددة، حتى لا نشعر بالجوع ليلا، وبالتالي يتم تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة العشاء ليلا.

6- ممارسة أي نشاط بدني، كالقيام بممارسة التمارين الرياضية خلال إجازة العيد، لتجنب الشعور بالكسل والخمول، أو التعرض لزيادة الوزن.