الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 خطوات لعيد سعيد بدون تعب شديد.. أخصائية تكشف نصائح مهمة للطفل

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 11:30 ص
صحة الطفل
صحة الطفل


في عيد الفطر المبارك 2024، الطفل يكون عرضه للمخاطر وخاصة مع تقلبات الطقس هذه الفترة، حيث يتعرض الطفل للأمراض والنزلات المعوية، ولكن يجب اتباع النصائح والوقاية سريعا ومراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات لتجنب المخاطر الصحية.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول بعض الخطوات لعيد سعيد بدون تعب شديد، والكشف عن بعض النصائح المهمة للطفل.

5 خطوات لعيد سعيد بدون تعب شديد

كشفت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن مجموعة من الخطوات المفيدة للطفل في عيد الفطر المبارك 2024، للحفاظ على صحته ولتجنب مخاطر التعب الشديد.

ومن ضمن الخطوات التي يجب على الأم اتباعها مع الطفل، تقول أخصائية طب الأطفال، لـ صحة 24، إنه لابد من الحفاض على صحة الطفل منعا لحدوث تعب مفاجئ، وخاصة وأن الخطوة الأخيرة تكون موجة للجدات.

وتضيف، طبيبة الاطفال أنه لا يجب تقديم للطفل الطعام الجاهز؛ لكي لا يحدث انتشار النزلات المعوية فترة العيد مع غسل اليدين جيدا بالمياه الجارية والصابون لمنع التعرض لمخاطر صحية والحفاظ على الطفل من نقل الجراثيم وانتشار العدوى.

صحة الطفل

وتلفت طبيبة الأطفال إلى أن غسل اليدين جيدا يعمل على تقليل نسبة العدوى من 20 لـ 30%، معلنة أنه يجب توفير للطفل أدوية الوقاية للطفل حساسية الأنف والصدر خصوصا في ظل التقلبات الجوية هذه الفترة، ومع وجود الاتربة.

ونصحت الأمهات التي لديها طفل يعاني من الحساسية بالمكوث في المنزل والاعتذار بلطف عن اي تجمعات في العيد لحين تحسن حالة الطفل والحماية من المخاطر، مشيرة إلى أن التجمعات من الافضل أن تكون في مناطق مفتوحة ولا يجب تعرض الطفل للهواء البارد، بعد المكان الدافئ أو العكس، لأن فرق الجو يساعد على التعب الشديد.

ووجهت نصيحة للجدات بأنه ممنوع تقبيل الأطفال من الفم أو الوجه، وخاصة الرضع لمنع الإصابة بالعدوى، وللحماية من مخاطر الأمراض.