الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مرض بلاونت.. استشاري يوضح الخيارات المتاحة

الخميس 11/أبريل/2024 - 01:30 م
علاج مرض بلاونت
علاج مرض بلاونت


مرض بلاونت هو أحد اضطرابات النمو التي تصيب عظام الأطراف السفلية مسببة حصول تقوس في إحدى الساقين أو كليهما، وقد يظهر المرض في أي مرحلة عمرية، إلا أنه أكثر شيوعًا بين الأطفال والمراهقين. 

علاج مرض بلاونت

وعن علاج مرض بلاونت، يقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحات العظام انه إذا تم الكشف عن تقوس بسيط في طفل أقل من عامين، فذلك لا يعني بالضرورة أنه مرض بلاونت حيث لا يمكن التفرقة بسهولة بينه وبين التقوس الطبيعي فى مثل هذا السن، ولذا فإن أفضل علاج لمثل هذه الحالات هو المتابعة فقط في أغلب الأحيان، حيث يتم مراقبة تطور الحالة من قبل طبيب العظام، وفي كثير من الحالات، يتضح ان التقوس كان نموًا وتطورًا طبيعيًا، وأنه يصحح نفسه على مدار نحو عام واحد دون أي علاج إضافي من قبل الطبيب ويمكن تفصيل طرق العلاج ايضا الى نوعين هما:

إذا تم الكشف عن تقوس في طفل أقل من عامين فذلك لا يعني بالضرورة انه مرض بلاونت

العلاج غير الجراحي

فبالنسبة للمرضى الصغار المصابين بمرض بلاونت الطفولي، يمكن أن يكون الجبائر والدعامات فعالة فى بعض الحالات، والهدف من الجبائر هو توجيه الساقين إلى وضع أكثر استقامة مع نمو الطفل، وعادة ما يتم ملاحظة التحسن في غضون 12 شهرًا من العلاج. ولكن إذا لم يتم تصحيح التشوه في سن الرابعة، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

العلاج الجراحي

وعادة يحتاج المرضى المصابون بمرض بلاونت لإجراء جراحة لتصليح الاعوجاج وإعادة الساق لاستقامتها، وهناك عدة طرق لإجراء هذه الجراحات على حسب سن المريض ومرحلة المرض، ففى بعض الحالات قد يتم ذلك بعمل شق بعظمة القصبة تحت مركز النمو مباشرة ثم يتم استعدال وضع الساق ثم يتم وضع الساق في الجبس أو يتم عمل تثبيت لموضع الكسر بشريحة ومسامير غو بمثبت خارجي (اليزاروف)، كما قد يتم اللجوء لاستخدام مثبتات خارجية فى بعض الحالات المتأخرة، كما أن جزءا كبيرا من المرضى يتم علاجه عن طريق تعديل مراكز النمو. وهي جراحة بسيطة لا تحتاج لعمل جبس بعدها ويستطيع الطفل المشي على رجله فى اليوم التالي للجراحة مباشرة.