الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إعلان الصحة.. ما هو التسمم الممباري وأعراضه وطرق علاجه

الخميس 11/أبريل/2024 - 05:05 م
التسمم الممباري
التسمم الممباري


التسمم الممباري.. عقب إعلان وزارة الصحة والسكان، عن توفر مصل التسمم الممباري بالمجان في جميع المنشآت الطبية التابعة لها، ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية؛ استعدادًا لموسم تناول الرنجة والفسيخ خلال عيد الفطر المبارك، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على التسمم الممباري.

التسمم الممباري

يوضح الدكتور أحمد السباعي، أخصائي أمراض الباطنة والسكر والقلب، أن التسمم الممباري أوالبيتيوليزم، يكون عبارة عن إحدى حالات التسمم الغذائي، والذي ينتج عن نوع من البكتيريا تعرف بـ"كلوسترديوم بوتيولينم"، وهي بكتيريا لاهوائية عادة ما يبطل مفعولها في حال تعرضت لدرجة حرارة ١٠٠ درجة مئوية لمدة عشر دقائق، منوهًا بأن التسمم الممباري ينتشر عالميًا وقد تحدث حالات الإصابة به بشكل فردي أو تفشيات عائلية وعامة؛ بسب تناول المنتجات الغذائية المعلبة بطريقه خاطئة.

أسباب التسمم الممباري

وعن أسباب التسممم الممباري، يشير الدكتور أحمد السباعي، إلى أن حالات الإصابة بالتسمم الممباري عادة ما تحدث في مصر؛ نتيجة لاستهلاك الأسماك المملحه كالفسيخ والسردين والرنجة، بطريقة غير صحيحة لسوء تمليح أو نقص الأكسجين أو نقص درجة الحموضة، أو بسب تناول الأسماك غير السليمة أو المتعفنة والتي لا تكون فتره تمليحها كافية فيجب أن تملح ما لا يقل عن عشرة أيام.

مصل علاج التسمم الممباري

أعراض التسمم الوشيقي

ويذكر أخصائي أمراض الباطنة والسكر والقلب، أعراض أعراض التسمم الوشيقي المعروف أيضًا بالتسمم الممباري عادة ما تضر بالجهاز العصبي، وتبدأ من ساعتين حتي ١٠ أيام كحد أقصي وتكون عادة على النحو التالي:

  • المعاناة من زغللة في العين.
  • كما يعاني المريض من ازدواجية في الرؤية.
  • والشعور بجفاف بالحلق.
  • فضلًا عن صعوبة في البلع.
  • والاحساس بضعف بالعضلات.
  • كما يحدث شلل بالأطراف العليا ثم ينتقل لبقية الجسم.
  • والاحساس بضيق في التنفس.
  • وأخيرًا، يعاني المريض من فشل في الجهاز التنفسي ما قد يسفر عن الوفاة.

علاج التسمم الوشيقي

وبخصوص علاج التسمم الوشيقي، يؤكد الدكتور أحمد السباعي، أن الشخص المصاب بالتسمم الوشيقي عادة ما يحتاج المريض لجهاز التنفس الصناعي والرعاية الطبية المركزة وخاصة في الحالات الشديدة، منوها إلى أن حدوث حالة واحده من التسمم الوشيقي يعد تفشي وبائي.

ويذكر الأخصائي أنه في حال تم التشخيص سريعًا وتم التعامل مع المرض بالشكل الصحيح تزداد فرصة الشفاء، وذلك من خلال المصل المضاد للسم عن طريق الحقن الوريدي خلال الأيام الأولي من التعرض للإصابة بهذا التسمم.