الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متلازمة ماي ثورنر.. ألم الساق أبرزها

الأحد 14/أبريل/2024 - 10:32 م
أعراض متلازمة ماي
أعراض متلازمة ماي ثورنر


أعراض متلازمة ماي ثورنر.. تعد متلازمة ماي ثورنر المعروفة أيضًا بمتلازمة ضغط الوريد الحرقفي إحدي الحالات الطبية النادرة، التي تتسبب في حدوث أعراض وألم مزعج للغاية؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة، على أعراض متلازمة ماي ثورنر.

أعراض متلازمة ماي ثورنر

وعن أعراض متلازمة ماي ثورنر، يذكر الدكتور محمد صلاح استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري، أنه في العادة تظهر متلازمة ماي ثورنر في كثير من الحالات، على هيئة ألم بالطرف أو وجود تورم كبير بالطرف كاملَا، موضحًا أن أعراض متلازمة ماي ثورنر تشتمل على ما يلي:

  • الشعور بألم في الساق.
  • مع ملاحظة حدوث تورم وحروق الساقين.
  • كما يلاحظ وجود القرحات.
  • فضلًا عن تجلط الأوردة العميقة.
  • مع الإحساس بآلام الحوض.

متلازمة ماي ثورنر

وبخصوص متلازمة ماي ثورنر، يوضح الدكتور محمد صلاح، أن هذه المتلازمة عبارة عن حالة طبية نادرة يحدث خلالها ضغط قناة التدفق الوريدي الأصلي الأيسر في الطرف السفلي، ما يسبب الشعور بالانزعاج أو التورم والالم أو قد يسفر عنها حدوث تجلطات دموية بالأوردة الحرقفية الفخذي، لافتًا إلى أن هذه المتلازمة تكون أكثر شيوعًا لدى السيدات، لاسيما اللاتي أنجبن أطفالًا.

سيدة تعاني من متلازمة ماي ثورنر

ما هي أسباب متلازمة ماي ثورنر؟

وعن أسباب متلازمة ماي ثورنر، يقول استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري: لم يُعرف حتى اليوم السبب الدقيق لحدوث هذه المتلازمة النادرة، ومازال محل البحث والدراسة، منوهًا بأن   بعض الدراسات تشير إلى أن الجلوس لمدة طويلة، قد يسهم بدورهامًا في الإصابة بها.

كيف تحدث متلازمة ماي ثورنر؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف تحدث متلازمة ماي ثورنر؟، يذكر الاستشاري أن متلازمة ماي ثورنر تحدث عندما يضغط الشريان الحرقفي الأصلي الأيمن على الوريد الحرقفي الأصلي الأيسر، فتيسبب في حدوث جلطة دموية في الساق تنتقل إلى القلب.

جدير بالذكر، أن سيدة من كل خمس نساء يعانين من الإصابة بمتلازمة ماي ثورنر، التي قد ينتج عنها حدوث تورم أو امتلاء الساق أو تقرحات مفتوحة بالساقين؛ نتيجة وجود مشكلات بالأوردة التي لا تلتئم.