الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الكتف المتجمد.. احذر الألم الشديد عند تمشيط الشعر

الإثنين 15/أبريل/2024 - 02:00 ص
الكتف المتجمد
الكتف المتجمد


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أعراض الكتف المتجمد، وفق ما أشار إليه الدكتور محمود جلال الغاوي؛ أخصائي جراحة العظام والكسور.

أعراض الكتف المتجمد

ويضيف أخصائي جراحة العظام والكسور: أن أهم أعراض متلازمة الكتف المتجمد، هو عدم القدرة على لمس الظهر والشعور بألم شديد عند تمشيط الشعر.

ومن ضمن أعراض الكتف المتجمد، والتي يجب معرفتها، هو تقييد حركات الكتف وعدم القدرة على تحريكه بالشكل الطبيعي، حيث إن الحركة تكون مقيدة في كل الاتجاهات، مما يشعر المريض بألم شديد.

كما أن أعراض الكتف المتجمد، تكون عبارة عن ألم شديد في الكتف ويستيقظ المريض ليلا من شدة الألم، كما أن هذا المرض يكون طويل الأمد، كما أنه يمر 3 مراحل على مدى فترة طويلة من الزمن، ومع تقدم حالة المريض يقل الألم نتيجة لقلة الحركة، حسب قول أخصائي جراحة العظام والكسور.

ومن ضمن الأعراض، يشعر المريض بعدم الحركة في الكتف، كما أنها عبارة عن حالة التصاق كبسولات مفصل الكتف أيضا.

وفي حالة مواجهة صعوبة في وضع اليد على الرأس أو في الظهر، هنا يكون دليلا على وجود مشكلة في حركة الكتف، وهذه من أبرز العلامات المبكرة للإصابة بمتلازمة الكتف.

والإصابة بمتلازمة الكتف المتجمد، تكون بشكل خفي ويشعر الشخص بثقل في الحركة والمريض يستغرق وقتا طويلا للتعافي من المرض.

الكتف المتجمد 

أسباب الكتف المتجمد

ومن ضمن أسباب الكتف المتجمد، هناك العديد من الأسباب التي تستدعي معرفتها للفحص المبكر وإجراء اللازم حسب حالة المصاب، ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لوجود مشكلة في الكتف ما يلي:

  • التهاب شديد في الكتف
  • التهاب في الأوتار
  • الإصابة بمرض السكر وأمراض الروماتيزم
  • من الممكن وجود متلازمة الكتف دون الإصابة بمشاكل حية حيث يأتي مع التقدم في العمر

علاج الكتف المتجمد

ومن ضمن علاج الكتف المتجمد، يقول طبيب العظام إن العلاج الطبيعي هو الخيار الأمثل، أو استخدام الحقن داخل المفصل، مشيرا إلى أنه يتم كتابة حقن الكورتيزون لبعض الحالات حسب الكشف والفحوصات.

 وينصح الأطباء بضرورة عدم الحصول على الراحة ولابد من استخدام الكتف وعمل التمارين اللازمة له مع تحريك المفصل حسب ما يوضحه الطبيب لمختص وفقا للحالة.