الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل الإصابة بمقدمات السكري.. زيادة الوزن عامل خطورة

الإثنين 15/أبريل/2024 - 10:00 م
عوامل الاصابة بمقدمات
عوامل الاصابة بمقدمات السكرى


عوامل الاصابة بمقدمات السكرى.. مقدمات السكري هي عبارة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي، ولكنه لم يرتفع إلى الدرجة التي يمكن اعتبارها مرض السكري، فمستوى السكر الطبيعي في الدم يجب أن يكون أقل من 11 ملي جرام/الديسيلتر، وإذا وصل مستوى السكر في الدم إلى 126 ملي جرام/الديسيلتر، فهذا يعني الإصابة بمرض السكري، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على عوامل الاصابة بمقدمات السكرى.

عوامل الاصابة بمقدمات السكرى

وعن عوامل الاصابة بمقدمات السكرى، يقول الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر:" إن أفضل وسيلة لمعرفة الإصابة  بمقدمات السكري هي إجراء تحليل (A1C للدم)، والذي يقيس نسبة السكر المحملة على جزيئات الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين للدم"، مشيرًا إلى أن نفس العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمقدمات السكري، وتتضمن ما يلي:

  • زيادة الوزن تعد عامل خطورة رئيسي للإصابة بمقدمات السكري. كلما زادت الأنسجة الدهنية لديك، وخاصة داخل وبين العضلات والجلد حول البطن - زادت مقاومة خلاياك للأنسولين.
  • وأيضًا مقاس الخصر، حيث يمكن أن يشير مقاس الخصر الكبير إلى مقاومة الأنسولين. تزداد خطورة مقاومة الأنسولين في الرجال الذين يزيد مقاس خصرهم عن 40 بوصة وفي النساء اللاتي يزيد مقاس خصرهن عن 35 بوصة.
  • كما يرتبط تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، وشرب المشروبات المحلاة بالسكر، بزيادة خطورة الإصابة بمقدمات السكري، والنظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون يرتبط بانخفاض خطورة الإصابة بمقدمات السكري.
  • فضلًا عن قلة النشاط، فكلما قل النشاط، زادت خطورة الإصابة بمقدمات السكري، ويساعد النشاط البدني على التحكم في الوزن، ويستهلك السكر للحصول على الطاقة ويجعل الجسم يستخدم الأنسولين بشكل أكثر فعالية.
العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمقدمات السكري

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى مرض السكري؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي الأسباب التي تؤدي إلى مرض السكري؟، يشير  استشاري الباطنة والسكر، إلى أن هناك عدة عوامل قد تتسبب قد الإصابة بداء السكري ومن أبرزها ما يلي:

  • عامل السن، وعلى الرغم من أن السكري يمكن أن يحدث في أي عمر، فإن خطر الإصابة بمقدمات السكري يزيد بعد سن 45.
  • بالإضافة إلى التاريخ العائلي المرضي، ويزداد خطر الإصابة بمقدمات السكري إذا كان أحد الوالدين أو الإخوة مصابًا بالسكري من النوع الثاني.
  • بجانب الإصابة بسكر الحمل، فإذا كنتِ مصابة بالسكري أثناء الحمل، فأنتِ وطفلكِ أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري، وإذا كنتِ مصابة بسكر الحمل، فسيفحص طبيبكِ مستوى السكر في الدم مرةً كل ثلاث سنوات على الأقل.
  • وأيضُا متلازمة المِبيَض المتعدد الكيسات، فالنساء المصابات بهذه الحالة الشائعة - التي تتميز بفترات الحيض غير المنتظمة، ونمو الشعر الزائد والسمنة - أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري.
  • كما أن والأشخاص المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي" وهي حالة تسبب خللًا في النوم بشكل متكرر" يكونون أكثر عرضة لمقاومة الأنسولين.
  • وأخيرًا، فقد يزيد التدخين من مقاومة الأنسولين فالمدخنين لديهم وزن أكبر حول الوسط.