الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تترك المرحاض مفتوحا قبل شد السيفون.. دراسة تحذر من هذه المخاطر

الإثنين 15/أبريل/2024 - 09:30 م
تنظيف المرحاض.. أرشيفية
تنظيف المرحاض.. أرشيفية


عندما يتعلق الأمر بآداب استخدام المرحاض، هل تضع الغطاء قبل تشغيل السيفون لتنظفه أم تتركه مفتوحًا؟ إذا كانت الإجابة تتركه مفتوحًا، فإن نتائج دراسة جديدة أجراها باحثون في مركز أسان الطبي في كوريا الجنوبية، قد تجعلك تعدل في ممارساتك.

لقد عرف العلماء منذ فترة أن تنظيف المرحاض يمكن أن ينشر جزيئات صغيرة من الماء والبول والبراز ومسببات الأمراض. 

ولمعرفة ما يمكن أن يفعله التدفق، في عام 2022، استخدم باحثون من جامعة كولورادو بولدر أشعة الليزر لقياس عمود الهباء الجوي غير المرئي عادة الناتج عن المراحيض التجارية بدون غطاء. 

ووجدوا أن التنظيف أنتج عمودًا يتحرك بسرعة أكبر من 2 م/ث (6.6 قدم/ث) ووصل إلى ارتفاع 1.5 م/4.9 قدم خلال ثماني ثوان، لقد التقطوا مقطع فيديو للعملية الرديئة.

ما يحدث عند تنظيف المرحاض؟

مع أخذ مرضى المستشفى في الاعتبار وتصميمهم على الاحتفاظ بأي حشرات موجودة في الوعاء هناك وليس في أي مكان آخر، طور باحثو مركز أسان الطبي جهازًا آليًا لطرد المرحاض، يعمل فقط عند إغلاق الغطاء.

كيف تجعل المرحاض يبدو وكأنه جديد — جعفر شوب

وقالت جيهي بارك، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن يمكن أن يحتوي البراز البشري على عدد من البكتيريا المسببة للأمراض، بما في ذلك الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية والعطيفة.

واستكملت: يجب تطبيق أي وسيلة محتملة لمكافحة العدوى للحفاظ على سلامة وصحة المرضى، وخاصة الأكثر عرضة للخطر، قدر الإمكان.

ولتحليل انتشار الحشرات الناجمة عن تنظيف المراحيض، قاموا بتركيب أجهزتهم على أربعة مراحيض في المستشفيات يستخدمها المرضى. 

تم استخدام أربعة مراحيض بدون الجهاز كعنصر تحكم، تم وضع ثمانية أطباق أجار تستخدم في زراعة الكائنات الحية الدقيقة بشكل استراتيجي في الأعلى والأمام والجوانب وخلف الوعاء.

تم غسل كل مرحاض مرة واحدة عندما كانت المراحيض نظيفة، تم السماح للجزيئات المحمولة بالهواء لمدة 90 دقيقة بالاستقرار على سطح ألواح الآجار، ومث ثم تم تحضين الأطباق لمدة يومين، ثم قام الباحثون بفحص المستعمرات البكتيرية التي نمت. 

في المتوسط، في جميع المواقع، تم العثور على أقل من نصف العدد - ستة مقابل 14 - مستعمرات بكتيرية على الأسطح المحيطة بالمراحيض المجهزة بأجهزة التنظيف الأوتوماتيكية مقارنة بتلك التي لا تحتوي عليها.

هذا البحث تناول البكتيريا فقط، ولكن وجدت دراسة نشرت في فبراير 2024 في المجلة الأمريكية لمكافحة العدوى أن وضع الغطاء لأعلى أو لأسفل قبل تنظيف المراحيض المنزلية أو العامة ذات التصميم الأمريكي لم يكن له تأثير كبير على التلوث الفيروسي لأسطح الحمامات، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن الفيروسات أصغر حجمًا من البكتيريا. 

ووجدت الدراسة أن الطريقة الأكثر فعالية للحد من التلوث المتبادل المرتبط بتنظيف المرحاض تشمل إضافة مطهر إلى الوعاء قبل التنظيف، واستخدام المطهرات أو المنظفات في خزان المرحاض، وتطهير جميع أسطح الحمامات.