الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد ارتفاع الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي.. ما هي أعراضه؟

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 06:14 ص
التهاب الكبد الفيروسي
التهاب الكبد الفيروسي


كشف تقرير منظمة الصحة العالمية أن التهاب الكبد الفيروسي أصبح الآن ثاني سبب معدي رئيسي للوفاة على مستوى العالم بعد مرض السل.

لقد توقفت معدلات اختبار التهاب الكبد الفيروسي وتغطية علاجه على الرغم من تحسن أدوات التشخيص والعلاج وانخفاض أسعار المنتجات، وفقًا للتقرير الصادر في القمة العالمية لالتهاب الكبد الذي نقله موقع healthnews.

وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية من 187 دولة أن الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي ارتفعت من 1.1 مليون في عام 2019 إلى 1.3 مليون في عام 2022.

وكانت معظم هذه الوفيات (83%) ناجمة عن التهاب الكبد B و17% عن التهاب الكبد C. وتودي هذه العدوى بحياة 3500 شخص كل يوم.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن هذا التقرير يرسم صورة مثيرة للقلق، على الرغم من التقدم العالمي في الوقاية من عدوى التهاب الكبد، فإن الوفيات آخذة في الارتفاع لأن عددًا قليلًا جدًا من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد يتم تشخيصهم وعلاجهم.

وفي عام 2022، كان هناك 2.2 مليون إصابة جديدة بالتهاب الكبد الفيروسي، وهو انخفاض طفيف من 2.5 مليون في عام 2019.

ما هو التهاب الكبد الفيروسي؟

التهاب الكبد الفيروسي هو عدوى تسبب التهاب الكبد وتلفه، كثير من الأشخاص المصابين بهذه الحالة لا يعانون من أعراض ولا يدركون الإصابة.

يمكن أن يؤدي كل من التهاب الكبد B وC إلى عدوى مدى الحياة تعرف باسم التهاب الكبد المزمن، حيث قد تستغرق الأعراض عقودًا لتتطور.

تقرير منظمة الصحة العالمية 

ويظهر تقرير منظمة الصحة العالمية أنه تم تشخيص 13% فقط من المصابين بعدوى التهاب الكبد B المزمن على مستوى العالم، وأن حوالي 3% تلقوا العلاج المضاد للفيروسات بحلول نهاية عام 2022.

والأرقام واعدة قليلًا بالنسبة لالتهاب الكبد الوبائي المزمن C: فقد تم تشخيص إصابة واحد من كل ثلاثة (36%) من الأشخاص، وتلقى 20% علاجًا شافيًا.

ومع ذلك، فإن هذه النتائج أقل بكثير من الأهداف العالمية لعلاج 80٪ من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن B والتهاب الكبد C بحلول عام 2030.

أعراض التهاب الكبد الفيروسي

يمكن أن تسبب فيروسات التهاب الكبد B وC أيضًا حالات عدوى حادة، يمكن أن تظهر أعراضها في أي وقت من أسبوعين إلى ستة أشهر بعد التعرض، وقد تشمل ما يلي:

  • حمى
  • تعب
  • فقدان الشهية
  • الغثيان و/أو القيء
  • وجع بطن
  • بول داكن و/أو براز فاتح اللون
  • الم المفاصل
  • اليرقان

لقاحات التهاب الكبد الفيروسي

اللقاحات متاحة فقط ضد التهاب الكبد A وB، ويوصى بها لجميع الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا، وكذلك البالغين المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى.