الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب مرض الذئبة الحمراء.. وهذه أبرز أعراضها

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 10:30 ص
أسباب مرض الذئبة
أسباب مرض الذئبة الحمراء


أسباب مرض الذئبة الحمراء.. قال الدكتور حجازي مجاهد التميمي، أستاذ الروماتيزم والمفاصل، أن الذئبة الحمراء هو مرض من أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة لأسباب غير معروفة بإنتاج كميات كبيرة من الأجسام المضادة المناعية التى تهاجم أعضاء الجسم ذاته أي أن الجسم يهاجم ذاته وينشأ عن هذا التهابات مزمنة وأضرار ببعض الأعضاء مثل الكلى وخلايا الدم والجلد والمفاصل والجهاز العصبى.

وفي السطور التالية يستعرض "صحة 24" أسباب مرض الذئبة الحمراء.

أسباب مرض الذئبة الحمراء

وعن أسباب مرض الذئبة الحمراء، ذكر أستاذ الروماتيزم والمفاصل، أن هناك نظريات متعددة لأسباب حدوثه تشمل تأثير الهرمونات أو المسببات البيئية على أشخاص لديهم إستعداد وراثى لإضطرابات المناعة الذاتية فتنبعث الأجسام المضادة المناعية من الخلايا اللمفاوية ب ومعظمها يكون ضد النواة والحامض النووى DNA. 

وكشف التميمي، أن تأثير الهرمونات يظهر فى الزيادة الواضحة لإصابة الإناث عن الذكور بهذا المرض حيث وجدت علاقة وثيقة بين هرمونات الأنوثة والإضطرابات المناعية التى تسبب الذئبة الحمراء.

أسباب مرض الذئبة الحمراء

واستكمل: كما أن التأثير الضار لأشعة الشمس على هؤلاء المرضى يمكن تفسيره بإنطلاق الحامض النووى DNA من الخلايا فيتفاعل بدورة مع الأجسام المضادة المناعية لهذا الحامض النووى والتى تنتج بكميات كبيرة فى مرضى الذئبة الحمراء.

وأكد أستاذ الروماتيزم، على إمكانية إصابة أكثر من فرد فى العائلة بالذئبة الحمراء أو بأنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية مما يثبت دور الوراثة، وقد يحدث لبعض الناس أعراض مماثلة للذئبة الحمراء عند تناول بعض الأدوية مثل أدوية الصرع ومركبات السلفا وبعض أدوية القلب ويمكن تشخيص هذه الظاهرة ببعض التحاليل وعادة تشفى الأعراض بإيقاف تناول العقار المسبب. 

أعراض مرض الذئبة الحمراء

أما بالنسبة لأعراض مرض الذئبة الحمراء فتظهر في شكل:

  • طفح جلدي على الوجه خاصة منطقة الخدود وله شكل مميز مثل شكل الفراشة.
  • حساسية الجلد ضد الشمس.
  • سقوط الشعر بغزارة.
  • التهابات مزمنة في المفاصل.
  • انيميا مزمنة لا تستجيب للعلاجات التقليدية.
  • تؤثر على الكلى وقد تصل فى المراحل المتأخرة إلى الغسيل الكلوي وفي الحالة دي بنحتاج إلى عينة كلويه لتأكيد التشخيص والعلاج.

علاج الذئبة الحمراء

علاج الذئبة الحمراء يعتمد على شدة الأعراض والأعضاء المتأثرة، ولذلك فالتشخيص المبكر مهم جدًا لتفادي تضخم المشكلة.