الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلايا أنفية تحمي من كوفيد-19 عند الأطفال.. كيف هذا؟

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 06:54 م
كوفيد-19
كوفيد-19


يمكن للاختلافات المهمة، في كيفية استجابة الخلايا الأنفية لدى الشباب وكبار السن لفيروس SARS-CoV-2، أن تفسر سبب معاناة الأطفال عادةً من أعراض كوفيد-19 الأكثر اعتدالًا.

جاء ذلك وفقا لنتائج دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية لندن الجامعية ومعهد ويلكوم سانجر، على ما أفاد به موقع ميديكال إكسبريس.

التركيز على الخلايا الظهارية الأنفية

وركزت الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Microbiology، على التأثيرات المبكرة لعدوى SARS-CoV-2 على الخلايا التي استهدفتها الفيروسات لأول مرة، وهي الخلايا الظهارية الأنفية البشرية (NECs).

تم التبرع بهذه الخلايا من مشاركين أصحاء من مستشفى جريت أورموند ستريت (GOSH)، ومستشفى جامعة كوليدج لندن (UCLH) والمستشفى الملكي المجاني، بما في ذلك الأطفال (0-11 سنة)، والبالغين (30-50 سنة)، وللمرة الأولى الوقت، كبار السن (أكثر من 70 عاما).

ثم تمت زراعة الخلايا باستخدام تقنيات متخصصة، مما يسمح لها بإعادة النمو إلى أنواع مختلفة من الخلايا التي تجدها أصلًا في الأنف، وباستخدام تقنيات تسلسل الحمض النووي الريبوزي أحادية الخلية التي تمكن العلماء من تحديد الشبكات الجينية الفريدة ووظائف آلاف الخلايا الفردية، حدد الفريق 24 نوعًا مختلفًا من الخلايا الظهارية.

كانت الثقافات من كل فئة عمرية إما مصابة أو مصابة بفيروس SARS-CoV-2.

وجد الباحثون أنه بعد 3 أيام، استجابت الخلايا العصبية لدى الأطفال بسرعة لـ SARS-CoV-2 عن طريق زيادة الإنترفيرون (الخط الأول للدفاع المضاد للفيروسات في الجسم) - مما يحد من تكاثر الفيروس. ومع ذلك، أصبح هذا التأثير المبكر المضاد للفيروسات أقل وضوحًا مع تقدم العمر.

ووجد الباحثون أيضًا أن NECs من الأفراد المسنين لم تنتج المزيد من جزيئات الفيروس المعدية فحسب، بل شهدت أيضًا زيادة في تساقط الخلايا وتلفها.

يمكن أن تفسر الاستجابة القوية المضادة للفيروسات في الخلايا الظهارية الأنفية البشرية لدى الأطفال سبب معاناة الشباب عادةً من أعراض أكثر اعتدالًا.

في المقابل، يمكن ربط الضرر المتزايد وارتفاع تكاثر الفيروس الموجود في NECs من الأفراد المسنين بزيادة شدة المرض الملحوظ لدى كبار السن.

وقالت رئيسة المشروع، الدكتورة كلير سميث، الأستاذ المساعد في معهد جريت أورموند ستريت لصحة الطفل بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: «يكشف بحثنا كيف يتغير نوع الخلايا الموجودة في أنفنا مع تقدم العمر، وكيف يؤثر ذلك على قدرتنا على مكافحة العدوى، ويمكن أن يكون حاسما في تطوير علاجات فعالة مضادة للفيروسات مصممة لمختلف الفئات العمرية، وخاصة بالنسبة لكبار السن الذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بكوفيد-19 الشديد».

وقالت الدكتورة كيرستين ماير، المؤلفة المشاركة في الدراسة، من معهد ويلكوم سانجر: «من خلال إجراء عدوى SARS-CoV-2 للخلايا الظهارية في المختبر ودراسة الاستجابات بتسلسل الخلية المفردة، حصلنا على فهم أكثر تفصيلًا للفيروس».

نادرًا ما يتطور إصابة الأطفال المصابين بفيروس SARS-CoV-2 إلى فشل الجهاز التنفسي، لكن خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا لا يزال مرتفعًا، بالرغم من التطعيم وتحسين خيارات العلاج.

ويؤكد البحث على أهمية اعتبار العمر عاملًا حاسمًا في كل من أبحاث وعلاج الأمراض المعدية.

قال المؤلف الرئيسي المشارك، الدكتور ماركو نيكوليتش ​، من قسم الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: «من المذهل أنه عندما نأخذ الخلايا المناعية من عينات الأنف، ونترك فقط الخلايا الظهارية الأنفية المزروعة في طبق، ما زلنا قادرين على لتحديد الاختلافات العمرية في استجابة أجسامنا لـ SARS-CoV-2 بين الشباب وكبار السن لشرح سبب حماية الأطفال بشكل عام من حالات كوفيد-19 الشديدة».

وأضاف الدكتور سميث: «إن فهم الاختلافات الخلوية عند بدء العدوى هو مجرد البداية، ونأمل الآن في دراسة الآثار طويلة المدى لهذه التغيرات الخلوية واختبار التدخلات العلاجية باستخدام نموذج زراعة الخلايا الفريد الخاص بنا، ولا يمكن تنفيذ هذا النظام إلا بدعم من الممولين لدينا واستعداد المشاركين لتقديم عيناتهم».

يقترح الفريق أن الأبحاث المستقبلية يجب أن تأخذ في الاعتبار كيفية تأثير الشيخوخة على استجابة الجسم للعدوى الفيروسية الأخرى.