الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ.. أبرزها الحساسية وكسر الأنف

الخميس 18/أبريل/2024 - 10:30 ص
انتفاخ الوجه المفاجئ
انتفاخ الوجه المفاجئ


أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ.. هذا ما يثير تساؤلات عدة لدى الكثير من الأشخاص، الذين يتعرضون لانتفاخ الوجه بصورة مفاجئة، ويرغبون في معرفة أسباب حدوث ذلك.

فـ أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ عديدة، منها ما يتعلق بالإصابة ببعض الأمراض، ومنها ما يكون ناجما عن مشكلات عدة أو عن تناول بعض الأدوية.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ.

انتفاخ الوجه

قبل أن نتحدث عن أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ، قد يتساءل البعض ما هو انتفاخ الوجه وكيف يحدث؟

يحدث انتفاخ الوجه عندما تتراكم السوائل في أنسجة الوجه، وقد يشمل الانتفاخ أيضا الذراعين.

ويعتبر انتفاخ الوجه واحدا من الأعراض التي تحدث نتيجة لأسباب مختلفة، أو لمشكلات صحية عدة، تختلف في شدتها وخطورتها باختلاف شدة التورم أو الانتفاخ، وشدة الألم، ومدة التورم.

أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ الوجه.

وتشمل أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ ما يلي:

مرض الشُعيات

أول أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ الإصابة بـ مرض الشعيات، وهو عدوى بكتيرية طويلة الأمد، ونادرة وخطيرة.

يتسبب مرض الشعيات في انتفاخات وخراجات في الأنسجة الرخوة في الجسم مثل: الفم، والحلق، والأنف، والمعدة، والأمعاء، ويتزامن ذلك مع بعض الأعراض الأخرى، مثل: ظهور كتل على الوجه، وتقرحات في الجلد، وألم في الصدر.

التهاب الملتحمة التحسسي

من أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ التهاب الملتحمة التحسسي، وهو نوع من الالتهابات التي تصيب العينين، والتي تحدث نتيجة تعرض الشخص لمسببات الحساسية مثل: الأتربة والغبار، ووبر الحيوانات، والعفن، وغيرها.

ويتزامن انتفاخ الوجه في هذه الحالة مع بعض الأعراض الأخرى، مثل: انتفاخ في الجلد حول العينين، خصوصًا عند الاستيقاظ من النوم، وحكة مستمرة واحمرار في العينين، ودموع حارقة.

الحساسية المفرطة

من أخطر أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ الحساسية المفرطة.

تحدث الحساسية المفرطة عندما يتحسس الجسم من مسببات الحساسية، ويتزامن ذلك مع أعراض أخرى مثل: تورم الوجه، وانخفاض ضغط الدم، وصعوبة التنفس.

الوذمة الوعائية

كما أن من أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ الوذمة الوعائية، التي تحدث نتيجة التحسس من بعض الأطعمة او الأدوية أو عند التعرض للدغات الحشرات.

كسر في الأنف

كسر الأنف يعتبر واحدا من أهم أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ، حيث ينتفخ الجلد حول الأنف نتيجة هذا الكسر.

التهاب الهلل

التهاب الهلل من بين أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ، وهو التهاب بكتيري يصيب الجلد ويسبب انتفاخًا وتورمًا فيه، وقد يرافق الانتفاخ عادة شعور بالألم، وزيادة حرارة الجلد المتورم.

تناول بعض الأدوية

كذلك، من أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ تناول بعض الأدوية، ويكون انتفاخ الوجه في هذه الحالة أحد الآثار الجانبية لتناول الدواء.

وتشمل الأدوية التي قد تؤدي إلى انتفاخ الوجه: بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، ومضادات الالتهابات اللاستيرويدية، مثل: الأسبرين، والأيبوبروفين، وبعض أدوية علاج السكري.

ضربات الشمس والحروق الخطيرة

من أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ ضربات الشمس الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، بجانب التعرض لبعض الحروق الخطيرة.

التهاب الجيوب الأنفية

من أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ التهاب الجيوب الأنفية، وهو التهاب بكتيري يصيب الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى انتفاخ مؤلم حول الأنف والوجنتين والعينين والجبهة.

تسمم الحمل

يعتبر تسمم الحمل احد أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ، إذ يحدث الانتفاخ عند حدوث تسمم الحمل، وهو حالة خطيرة التي قد تحدث بعد 20 أسبوع من الحمل، وقد تؤثر على الكبد والكليتين لدرجة خطيرة، كما أنها يمكن أن تؤثر على الجنين.