الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تحذير الأرصاد من رياح الخماسين.. نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 05:00 م
رياح الخماسين
رياح الخماسين


حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تقلبات الطقس والتعرض لرياح محملة بالرمال والأتربة، على العديد من المناطق، مما يشكل خطورة على مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية.

تحذير الأرصاد من رياح الخماسين

ونستعرض ضمن النقاط التالية عدة نصائح؛ وخاصة لمن لديهم حساسية جيوب أنفية، لتفادي مخاطر رياح الخماسين، بعد تحذير الأرصاد منها، وارتفاع درجات الحرارة ليشهد الطقس رياح محملة بالأتربة.

رياح الخماسين 

نصائح لمرضى حساسية الصدر

ووجهت وزارة الصحة والسكان مجموعة من النصائح للمواطنين للحفاظ على الصحة وتفادي التقلبات الجوية والرياح المحملة بالأتربة، وخاصة لمرضى حساسية الصدر، ناصحة بضرورة المكوث في المنزل وعدم الخروج في ظل الأجواء غير المستقرة، وفي حالة الخروج للضرورة يرجى استخدام الكمامة لتجحنب العواصف الترابية من الوصول للشعب الهوائية.

ومن ضمن النصائح التي وجهتها وزارة الصحة لمصابي الحساسية، هو تناول أدوية الحساسية في المواعيد التي حددها الطبيب ووضعها في الحقيبة في حالة كنت خارج المنزل في موعد تناولها.

ونصحت الصحة بضرورة الجلوس في أماكن تهويتها جيدا ومنع التعرض للمخاطر وتجنب الازدحام الشديد لمنع الاختناق، مع استخدام البخاخات التي يصفها الطبيب قبل الخروج من المنزل بوقت كاف.

كما حذرت من فتح النوافذ فترة الرياح، وأكدت على غلقها بإحكام لمنع دخول الأتربة وشرب المزيد من السوائل لتحسين تدفق الدم للرئتين.

نصائح لمرضى الجيوب الانفية

وفي ظل تقلبات الطقس والرياح المحملة بالأتربة لابد من الالتزام بالنصائح لمرضى الجيوب الأنفية، حيث يجب البقاء في المنزل نظرا لأن تعرضهم للهواء المليء بالتراب يسبب لهم مسكلة في التنفس، وفق ما كشفه هيلث لاين.

وحسب الموقع المهتم بالموضوعات الطبية، أكد على ضرورة غلق النوافذ، والخروج في حالة الضرورة فقط وتجنب التحدث مع مصابي نزلات البرد والابتعاد عنهم لمنع انتقال العدوى بسهولة.

وفي حالة الاضطرار للخروج يمكن استخدام المناديل المبللة على الفم والأنف، وهذا لمنع وصول الأتربة للحواس، وتناول ادوية الحساسية والابتعادعن المدخنين وتجنب شم الروائحة المركزة،وتجنب الخروج لمنع التعرض للغبار وهذا يسبب تهيج للانف.

ونصح الموقع بضرورة استخدام محلول ملحي مناسب لمن يعاني من صعوبة في التنفس، وتناول المزيد من السوائل وتجنب التعرض للهواء الساخن، واغلاق نوافذ السيارة في حالة الخروج وقت الأتربة وهبوب الرياح.