الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الكحة المستمرة مع البلغم.. بينها أمراض الرئة المزمنة

الخميس 18/أبريل/2024 - 04:30 م
أسباب الكحة المستمرة
أسباب الكحة المستمرة مع البلغم


أسباب الكحة المستمرة مع البلغم.. الكحة عبارة عن رد فعل تلقائي لا إرادي لعضلات القصبة الهوائية، في محاولة لإخلاء مجرى التنفس من أي عائق، سواء كان بلغما أو سائلا أو بكتيريا، وهي ليست مرضا لكنها عرض.

أسباب الكحة المستمرة مع البلغم

ويقول الدكتور أحمد بشير استشاري الصدر والحساسية، إن الأغلب في الكحة المصحوبة بالبلغم أن تنتج عن التهاب فيروسي في الجهاز التنفسي، وذلك عندما يكون هناك مخاط يتم إنتاجه في الشعب الهوائية من أجل حمايتها وتنظيفها من الملوثات والأجسام الغريبة الصغيرة، ومن المعروف أن الكحة بالبلغم، قد تحتوي على مواد مختلفة مثل: الدم، أو المخاط، أو الصديد، كما أن لون هذه الإفرازات من الممكن أن يكون أخضر، أو أصفر، أو أبيض، أو ورديا، أو أحمر داكن، ومن أبرز الكحة المستمرة مع البلغم ما يلي:

نتيجة فيروس، حيث إنه من الشائع أن يُصاحب الكحة مع البلغم الأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد، أو الإنفلونزا، وفي هذه الحالة يحدث السعال عادةً بسبب تصريف المخاط عبر الجزء الخلفي من الحلق.

التقاط عدوى، ومن الممكن أن تؤدي عدوى الرئتين، أو المجاري التنفسية المتصلة بالرئتين إلى السعال مع البلغم، ومن الأمراض التي نتحدث عنها في مثل هذه الحالة الالتهاب الرئوي او التهاب الشعب الهوائية او التهاب الجيوب الأنفية او مرض السل. 

من الممكن أن تؤدي عدوى الرئتين، أو المجاري التنفسية المتصلة بالرئتين إلى السعال مع البلغم

الإصابة بأمراض الرئة المزمنة، وقد تكون الكحة مع البلغم مرافقة لأمراض الرئة المزمنة الخطيرة عادةً، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، حيث تكون الكحة بالبلغم أحد أعراض تفاقم المرض الذي أصاب المجاري التنفسية.

الارتجاع المريئي، ومن الممكن أن تُسبب أحماض المعدة المرتدة عبر العضلة العاصرة العلوية في المريء إلى حصول السعال، وغالبًا يحصل هذا السعال في ساعات الليل بسبب قوة الجاذبية.

التدخين، وتُسبب الأضرار التي تلحق بالمجاري التنفسية والرئتين بسبب التدخين الكحة المزمنة المليئة بالمخاط.

علاج الكحة المستمرة مع البلغم 

وعن علاج الكحة المستمرة مع البلغم فيجب اتباع التالي:

  • تناول السوائل الساخنة التي تساعد على التقليل من البلغم فضلا عن التقليل من حدة الكحة.
  • اللجوء إلى الغرغرة بالماء المالح والتي تقلل من نسبة البلغم الموجودة، ويمكنك تكرارها للعديد من المرات خلال اليوم.
  • من المهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي ويمكن تناولها يوميا ومنها البرتقال.
  • عسل النحل من الأغذية الفعالة في حالة الإصابة بالكحة، حيث إنه يساعد على التخلص من الجراثيم الموجودة في الجسم، وحتى يتم التخلص من الكحة في وقت سريع يمكنك تناول ملعقتين من العسل بشكل يومي.
  • التوقف عن التدخين، وهذا لأنه يزيد من نسبة البلغم ويتسبب في زيادة حدة الكحة.