الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مسمار الكعب التي تستدعي الفحص فورا.. استشاري يوضحها

الخميس 18/أبريل/2024 - 08:38 م
مسمار الكعب
مسمار الكعب


هناك مجموعة من الاعراض التي تظهر على الشخص تؤكد إصابته بمسمار الكعب، والتي تستدعي الفحص الفوري لإجراء اللازم، وتفادي المخاطر الصحية وحماية الكعب من الألم الخطير.

ما المقصود بمسمار الكعب؟

يقصد بمسمار الكعب، أنه حالة يعاني منها الشخص، في كعب القدم، وتكون ناتجة من وجود ترسبات كلسية، وهذه الترسبات تكون زائدة في منطقة الكعب، وتستدعي الفحص الطبي.

ويمتد المسمار من الكعب لمنتصف قوس القدم، ويظهر عند القيام بإجراء التشخيص المناسب والصحيح عند طريق الأشعة السينية X-ray.

مسمار الكعب

أعراض مسمار الكعب

وعن أعراض مسمار الكعب التي تستدعي الفحص، يقول الدكتور أحمد شفيق، استشاري العظام والمفاصل الصناعية، إن هذه الحالة من أبرز أعراضها هو الشعور بألم شديد في أسفل القدم، ويشبه هذا النوع من الألم بالشوك أو الطعنات بسكينة.

ويشير طبيب العظام إلى أن هذا الألم يصاحب الشخص من اليوم الأول من ظهور الأعراض، ومع بداية نشاط الجسم والحركة يزداد الألم، مشيرا إلى أنه يصاب الشخص بألم ويكون نسبته متوسطة على مدار اليوم وخاصة في منطقة الكعب.

ومن ضمن الأعراض التي يجب الكشف حيالها، هو الإصابة بالتهاب شديد وتورم في منطقة القدم، مع الشعور بحرارة في منطقة الكعب وخاصة المصابة بالورم، وفق ما أشار إليه استشاري العظام والمفاصل.

ونصح بضرورة زيارة الطبيب في حالة ظهور تنوءات تشبه العظام أسفل الكعب، حيث أن هذا العرض دليل على الإصابة بمسمار الكعب، والهدف من الذهاب للطبيب فور معرفة الأعراض هو التشخيص السريع والعلاج المناسب.

أسباب الإصابة بمسمار الكعب

ومن أسباب الإصابة بمسمار الكعب، يلفت خبراء الصحة، أنه يحدث ضرر للعضلات والأربطة والأنسجة أيضا نتيجة التعرض لتمزق في الغشاء والذي بدوره يقوم بتغطية عظام الكعب،

كما أنه كلما تقدم الشخص به العمر حدث له مشكلة في الكعب وكان أكثر عرضة للإصابة بمسمار الكعب، نتيجة عدم قدرة الكعب على امتصاص الصدمات التي يتعرض لها، فضلا عن تراكم الكالسيوم في منطقة الكعب مع مرور الوقت.