الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يجب فعله للحماية من أمراض القلب؟.. دراسة تجيب

الجمعة 19/أبريل/2024 - 01:00 ص
امراض القلب
امراض القلب


تشمل أمراض القلب الأوعية الدموية ومشكلة في ضربات القلب والعيوب الخلقية واعتلال عضلة القلب ومرض الصمامات، وللعلاج يجب اتباع ومراجعة الطبيب لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

الوقاية من أمراض القلب

وفي السطور التالية، نكشف عما أكدته دراسة جديدة تم نشر نتائجها عبر ميديكال إكسبريس، للحماية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وما يجب فعله للحماية.

ماذا يجب فعله للحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب؟

وعما يجب فعله للحماية من أمراض القلب، قالت دراسة إنه يجب ممارسة التمارين الرياضية، لمنع التعرض لتوتر الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالقلب.

وأشارت الدراسة، إلى الفوائد النفسية التي تقدمها التمارين للأشخاص، وفوائدها لتعزيز صحة القلب، حيث أجريت الدراسة على 50359 مشاركا، وجاءت نتيجتها مبهرة للباحثين.

وقال الدكتور أحمد توكل، طبيب القلب بمستشفى ماساتشوستس العام، إن هناك مجموعة من المشاركين حوالي 774 قاموا باختبارت الدماغ وقياس نشاطه، وتمت متابعتهم على مدار 10 أعوام.

وأكد طبيب القلب، أنه بعد الفحص والاختبارات تبين أن حوالي 12.9% من المشاركين مصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن مارسوا التمارين الرياضية بالشكل الجيد قلت نسبة تعرضهم لخطر الإصابة لـ 23٪.

امراض القلب 

المشاركين في الدراسة وعلاقتهم بالاكتئاب

ووفقا للباحثين تبين أن المشاركين في الدراسة مكتئبون.

وقال الطبيب إن هذا يؤكد فوائد التمارين للقلب والأوعية الدموية لمن لديهم اكتئاب، لأن ممارسي النشاط البدني انخفضت لديهم نسبة الإصابة بالتوتر.

ووجد الباحثون، أن فائدة التمارين الرياضية على القلب والأوعية الدموية، كانت أكبر لدى المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب الموجود مسبقا.

وحسب الدراسة، تبين أن ممارسي التمارين الرياضية، يحدث لديهم انخفاض في نشاط الدماغ المتعلق بالتوتر والحماية من مخاطر الإصابة بمرض القلب، وفقا للبحث الذي تم نشر تفاصيله في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

نصائح للتعايش مع مرض القلب

  • يجب السيطرة على ضغط الدم
  • الحفاظ على الوزن المناسب
  • تناول طعام صحي متوازن
  • تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة
  • الحد من تناول الكحوليات
  • الابتعاد عن التدخين
  • ممارسة التمارين الرياضية لأن النشاط البدني مهم
  • الحصول على قسط كاف من النوم