الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 عوامل مفاجئة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم

الجمعة 19/أبريل/2024 - 06:01 ص
ارتفاع السكر في الدم..
ارتفاع السكر في الدم.. أرشيفية


يربط معظم الناس ارتفاع نسبة السكر في الدم بالطعام فقط، خاصة مع استهلاك الكربوهيدرات البسيطة والحلويات السكرية، لكن هل تعلم أن هناك عدة عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم؟ 

فيما يلي نتعمق في سبعة جوانب غير متعلقة بالطعام يمكن أن تؤدي إلى تقلب مستويات السكر في الدم.

عوامل مفاجئة تزيد مستوي السكر في الدم:
الإجهاد

يؤدي التوتر إلى إطلاق هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين، والتي تحفز الكبد على التخلص من السكر الزائد في مجرى الدم، يمكن أن تؤدي هذه الاستجابة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار. 

قلة النوم

تؤثر قلة النوم على حساسية الجسم للأنسولين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي، إن ممارسة النظافة الجيدة للنوم والسعي للحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة يمكن أن يدعم إدارة الجلوكوز بشكل أفضل.

الجفاف

عندما تصاب بالجفاف، يفرز الكبد الجليكوجين، مما يرفع نسبة السكر في الدم، ولذلك يجب تناول كمية كافية من الماء يوميًا للحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الصحية.

المرض

عندما يحارب جسمك مرضًا أو عدوى، فإنه يطلق هرمونات التوتر التي يمكن أن تزيد من مستويات الجلوكوز في الدم، ولذلك خلال فترات المرض من الضروري مراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام، وقد يكون من الضروري تعديل أدويتك تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية.

بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية، بما في ذلك المنشطات وحبوب الماء (مدرات البول) وبعض مضادات الاكتئاب، أن ترفع مستويات الجلوكوز في الدم، ولذلك ناقش دائمًا الآثار الجانبية المحتملة مع طبيبك وأخبره بتاريخ مرض السكري إذا تم تشخيصك.

الدورة الشهرية وانقطاع الطمث

التقلبات الهرمونية أثناء الحيض وانقطاع الطمث يمكن أن تؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم حيث تجد العديد من النساء المصابات بداء السكري أن مستويات الجلوكوز في الدم ترتفع في الأسبوع السابق للدورة الشهرية. 

الخمول البدني

تساعد الحركة البدنية الجسم على معالجة الجلوكوز بشكل أكثر فعالية. لذلك، يمكن أن يؤدي السلوك المستقر إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مع مرور الوقت. النشاط البدني المنتظم، حتى الحركات الخفيفة مثل المشي أو التمدد، يمكن أن يعزز مستويات الجلوكوز في الدم بشكل متوازن.