الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد فول الصويا لسن اليأس.. يقي من الهبات الساخنة

السبت 20/أبريل/2024 - 05:00 ص
فوائد فول الصويا
فوائد فول الصويا لسن اليأس


فوائد فول الصويا لسن اليأس.. يعد فول الصويا من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة كما يعتبر من الأغذية الصحية، وتحمل أغذية الصويا فائدة خاصة للمرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية "الطمث" او الوصول لسن اليأس، لأنها مصدر غني بآيسوفلافون، وهو نوع من الاستروجين النباتي، ويقلل الاستروجين خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهشاشة العظام، وبعض أشكال السرطان، ويخفف من الهبات الساخنة ذات الصلة بسن اليأس.

فوائد فول الصويا لسن اليأس

ويري اختصاصيو التعذية العلاجية ان العديد من النساء ينظرن إلى أطعمة الصويا كبدائل طبيعية للعلاج التقليدي بالهرمونات، ولكن فول الصويا قد يمتلك بعض الخصائص غير المرغوب فيها مثل العلاج بالهرمونات البديلة، لذلك يجب تناول فول الصويا بمعدلات طبيعية دون إفراط. 

يعد فول الصويا من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة

فول الصويا للهبات الساخنة 

وفي سن اليأس تكون الهبات الساخنة من أبرز أعراض انقطاع الدورة الشهرية، ومن اسباب الهبات الساخنة هو الانخفاض في مستويات الاستروجين التي تحدث خلال انقطاع الطمث، ولذا فإن الأيسوفلافون في فول الصويا يمكن أن يكون مفيدا في الوقاية من حدوث الهبات الساخنة. 

فول الصويا لهشاشة العظام

وحول فوائد فول الصويا لهشاشة العظام فإنه يقي من هشاشة العظام عند النساء في سن اليأس حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، وتخسر المرأة كميات كبيرة من كتلة العظام، ما يزيد بشكل ملحوظ من خطر الكسر، وقد يعزز فول الصويا صحة العظام ويقي من هشاشة العظام في النساء بعد سن اليأس نتيجة لتأثيره الذي يشبه الإستروجين بسبب وجود آيسوفلافون. 

فول الصويا يقلل خطر سرطان الثدي 

وهناك حديث حول فائدة فول الصويا للنساء المصابات بسرطان الثدي بالفعل، ولكن تظهر التجارب ونتائج الأبحاث أن الحصول على الصويا بشكل طبيعي من الأطعمة مثل فول الصويا هو آمن وقد يساعد بشكل طفيف على تقليل خطر سرطان الثدي، ولكن اختلفت الأبحاث حول فوائد وأضرار فول الصويا للنساء المصابات بسرطان الثدي، لذلك يجب تجنب تناول مكملات فول الصويا. 

فول الصويا لتكبير الثدي 

ويعتقد البعض ان فول الصويا يساعد في تكبير الثدي، لأنخ يحتوى على الايزوفلافين النباتي الذي له تأثير مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم، لذلك اعتقد البعض بأن فول الصويا من الممكن أن يستخدم لتكبير الثدي، إلا ان هذا الاعتقاد خاطئ ولا يعمل فول الصويا على تكبير الثدي أو زيادة حجمه، ولا يوجد أي دراسات أو أي دليل يدعم صحة هذه الاعتقادات.