الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات متلازمة أنجلمان..انحناء العمود الفقري أبرزها

السبت 20/أبريل/2024 - 08:00 ص
مضاعفات متلازمة أنجلمان
مضاعفات متلازمة أنجلمان


 مضاعفات متلازمة أنجلمان.. يقلق بعض الآباء والأمهات من مضاعفات متلازمة أنجلمان، لاسيما من يعاني أطفالهم من الإصابة بتلك المتلازمة  التي تعرف أيضًا بمرض الفرحة أو متلازمة اللعبة الفرحة وتكون عبارة عن اضطراب وراثي، ينجم عنه تأخر النمو، ومشكلات بالكلام والاتزان، بجانب المعاناة من الإعاقة الذهنية، فضلًا عن الإصابة بنوبات من الصرع، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على مضاعفات متلازمة أنجلمان.

مضاعفات متلازمة أنجلمان

وتتضمن مضاعَفات متلازمة أنجلمان، حسبيما ورد بموقع" ويب طب" المعاناة مما يأتي:

صعوبات الرضاعة

ينتج عن صعوبة تنسيق حركات المص والبلع حدوث مشكلات في الرضاعة، وهنا يوصي طبيب الأطفال بتركيبات تتضمن سعرات حرارية مرتفعة تساعد الطفل في اكتساب الوزن.

فرط النشاط

 في معظن الحالات ينتقل الأطفال المصابون بمتلازمة أنجلمان بشكل سريع من نشاط لآخر، ويكون لديهم مُدة انتباه قصيرة، كما يضعون أيديهم أو إحدى الألعابهم بأفواههم. 

جدير بالذكر أنه في أغلب الحالات يقل فرط النشاط مع التقدم في العمر، وفي العادةً لا يكون الدواء ضروريًا.

اضطرابات النوم

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة أنجلمان من أنماط غير طبيعية يواء في النوم أو الاستيقاظ، وربما يحتاجون عدد ساعات نوم أقل من غالبية الأشخاص. 

ولدى غالبية الحالات تتحسن صعوبات النوم مع التقدم في العمر، وربما  تُسهم الأدوية والعلاَج السلوكية في السيطرة على اضطرابات النوم.

طفلة مصابة بمتلازمة أنجلمان

انحناء العمود الفقري 

يعاني المصابون بمتلازمة أنجلمان بمرور الوقت من حدوث انحناء بالعمود الفقري المعروف بالجنف، ويكون الانحناءً جانبيا وغير طبيعي.

السمنة

في العادة تكون الشهية مرتفعة لدى الأطفال الأكبر سنًا من المصابين بمتلازمة أنجلمان لاكتساب شهية كبيرة، مما قد يؤدي إلى السُّمنة.

طرق الوقاية من متلازمة أنجلمان

وبخصوص طرق الوقاية من متلازمة أنجلمان، في بعض الحالات الحالات  النادرة، يرث الطفل متلازمة أنجلمان من الوالد المصاب من خلال الجينات المعيبة، ففي حال القلِق من التاريخ العائلي لمتلازمة أنجلمان، وكان هناك  طفل مصاب بالاضطراب، فيمكن استشارة الطبيب للمساهمة في التخطيط لحالات الحمل مستقبلًا.

كم يعيش مريض متلازمة أنجلمان ؟

وبشأن إجابة سؤال كم يعيش مريض متلازمة انجلمان؟، يؤكد معظم  الأطباء المتخصصين أن الشخص المصاب بمتلازمة أنجلمان في العادة  يعيش مدة تقترب من معدل العمر الطبيعي لدى غيره من الأشخاص الأصحاء.