الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن علاقة جديدة بين القولون العصبي ونظام القلب والأوعية الدموية

الأحد 21/أبريل/2024 - 11:30 ص
القولون العصبي
القولون العصبي


يسلط بحث جديد نُشر في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد الخلوي والجزيئي الضوء على آليات المرض الشائعة في متلازمة القولون العصبي (IBS) وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

كشفت الدراسة التي تقودها الدكتورة ليتيسيا كامارجو تافاريس، زميلة ما بعد الدكتوراه في مختبر أبحاث ارتفاع ضغط الدم في كلية العلوم البيولوجية بجامعة موناش، عن رؤى جديدة حول الأسس الجينية لمرض القولون العصبي، مما يوفر طرقًا محتملة للتدخل العلاجي، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

القولون العصبي

يعد القولون العصبي أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي انتشارًا على مستوى العالم، حيث يؤثر على ما يصل إلى 10% من السكان، مع تأثير غير متناسب على النساء.

ويتميز بمجموعة معقدة من الأعراض بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك.

القولون العصبي يضر بشكل كبير بنوعية حياة المرضى.

وبالرغم من انتشاره على نطاق واسع، إلا أن سبب القولون العصبي لا يزال غير واضح، مما يحد من خيارات العلاج.

اتحاد دولي من الباحثين، شرع في إجراء تحقيق شامل، ومن خلال تحليل البيانات من مجموعتين كبيرتين من السكان الأوروبيين - البنك الحيوي في المملكة المتحدة وخطوط الحياة - قام الفريق بفحص المشهد الجيني لـ 24.735 شخصًا مصابًا بالقولون العصبي و77.149 شخصًا لا يعانون من أعراض.

كشف تحليلهم عن 4 مناطق جينية، بما في ذلك موقعان لم يتم تحديدهما من قبل، يرتبطان بزيادة القابلية للإصابة بالـ القولون العصبي.

تتضمن هذه النقاط الجينية الساخنة مسارات مركزية لحركية الجهاز الهضمي، وسلامة الغشاء المخاطي المعوي، وتنظيم إيقاع الساعة البيولوجية.

وقال الدكتور تافاريس: "على الرغم من أننا لم نحدد بشكل قاطع جينات وآليات محددة، إلا أن هذه النتائج توفر رؤى جديدة في الفيزيولوجيا المرضية لـ القولون العصبي، وتسلط الضوء على الأهداف العلاجية المحتملة، لذلك، نتوقع أن تعتمد أبحاث المتابعة على هذه الاكتشافات".

علاوة على ذلك، وجد الباحثون صلة ملحوظة بين الاستعداد لـ القولون العصبي وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الإقفارية والذبحة الصدرية.

وصف البروفيسور ماورو داماتو، كبير المؤلفين والمشرف على الدراسة من CIC bioGUNE وجامعة LUM، هذا الدليل الجديد بأنه النتيجة الأكثر إثارة، مما يؤكد إمكانية الطرائق العلاجية المشتركة.

وفي اكتشاف مهم آخر، كشفت الدراسة أن وراثة القولون العصبي (وزن الجينات في تحديد خطر إصابة الشخص بالمرض)، قد تكون أعلى مما كان يعتقد سابقا. يقول المؤلفون إن هذا قد ينبع من التزامهم بمعايير التصنيف الموحدة في تحديد الأنماط الظاهرية لـ القولون العصبي، ولا سيما معايير روما من مؤسسة روما.