السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب بروز الثدي عند الرجال.. بينها زيادة الدهون في الجسم

الأحد 21/أبريل/2024 - 11:40 م
أسباب بروز الثدي
أسباب بروز الثدي عند الرجال


أسباب بروز الثدي عند الرجال.. يعاني بعض الشباب والرجال من تثدي الصدر أو ترهل وبروز الثدي، إذ أظهرت دراسات أن حوالي 50 % من الرجال يقومون بمجموعة من الأمور التي تؤدي إلي إبراز الثدي ويجب أن يتوقفوا عنها حتي لا يعانوا من التثدي، وهناك مجموعة من الأنشطة والعادات التي يقوم بها بعض الرجال وتؤدي إلي بروز الثدي عند الرجال.

أسباب بروز الثدي عند الرجال

ويقول الدكتور عبد الكريم لوني أخصائي في الطب الداخلي وأمراض الجهاز الهضمي، إن هناك مجموعة من الأمور التى تسبب حاة التثدي عن الرجال ومنها: 

تناول المنشطات، حيث إن معظم الرجال الذين يعانون من التثدي  من لاعبي كمال الأجسام  والكثير منهم يعانون من إنتفاخ الحلمات ويزاد حجم الثديين مع أخذ المنشطات التي تعمل علي تحويل كمية من هرمون التستوستيرون إلي هرمون الأستروجين  والذي يزيد من حجم الثدي.

زيادة الوزن، وزيادة الدهون في الجسم  تساعد في ظهور الثدي بالإضافة إلي تكون الدهون علي العضلات، وذلك لأن الأنسجة الدهنية تساعد في زيادة إنتاج الجسم لهرمون الأستروجين والأندروجين.

النظام الغذائي الخاطئ، فأحيانًا يحرم الفرد نفسه من النظام الغذائي المتكامل والذي يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون، وأحيانًا يعانى بعض الرجال من التثدي الناتج عن تجاهل تناول أطعمة معينة وذلك وفقًا لدراسة تمت 1945 م في الجمعية الطبية الأمريكية التي أظهرت أن سوء التغذية أدي إلي  نمو أنسجة الثدي وحدوث قصور في الغدد التناسلية.

 حوالي 50 % من الرجال يقومون بمجموعة من الأمور التي تؤدي إلي إبراز الثدي 

تناول الأدوية، إذ ان هناك مجموعة من الأدوية مسئولة عن حدوث حالات التثدي عن الرجال ووفقًا لبحث تم نشره في مجلة "نيوانجلاند " للطب فهناك أدوية تعمل علي زيادة مستوي هرمون الأستروجين  وهي الأدوية تحتوي علي  الأمفيتامينات، وتستخدم كمضاد للإكتئاب، أدوية ضغط الدم، والمضادات الحيوية، ولذلك قبل إستخدام أي من هذه الأوية يجب استشارة الطبيب حول إذا كانت الأثار الجانبية لها تؤدي إلي التثدي وإذا كانت كذلك يمكن تغيرها بدواء أكثر أمان.

التدخين، ويؤدي التدخين إلي الإصابة بأمراض خطيرة مثل أنواع معينة من السرطان والتي تؤدي إلي ظهور التثدي عند الرجال وذلك لأن السرطان يؤدي إلي حدوث خلل في الهرمونات ويمكن أن يحدث التثدي نتيجة أشكال مختلفة من السرطان مثل سرطان الخصية أو سرطان الرئة وهذه الأنواع أكثر إرتباط للإصابة بسرطان الثدي.

إستخدام بعض الاعشاب، حيث وجدت أبحاث أن هناك مجموعة من الزيوت مثل زيت شجرة الشاي، الخزامي التي توجد في الشامبو والمستحضرات الأخري يمكن أن تسبب التثدي، حيث تعمل هذه الزيوت علي زيادة نشاط هرمون الأستروجين لذلك تحقق من المنتجات التي تستخدمها والمكونات التي توجد بداخلها قبل شرؤها.