الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية عظام تكشف مضاعفات حدبة الرقبة التي تستدعي الفحص

الأربعاء 24/أبريل/2024 - 10:15 ص
حدبة الرقبة
حدبة الرقبة


حدبة الرقبة، تحدث نتيجة انحناء العمود الفقري للامام، حيث يحدث التواء في الجزء العلوي من الظهر والرقبة، وهي حالة تظهر نتيجة الجلوس بطريقة غير صحيحة.

والحداب في الرقبة يحدث خاصة عند النظر في الهاتف المحمول عدد ساعات كبيرة، ويحدث مضاعفات للشخص لابد من معرفتها، مع اتخاذ إجراءات وقائية لتصحيح المشكلة في الرقبة ومنع انحناء العمود الفقري للأمام. 

مضاعفات حدبة الرقبة

هل حدبة الرقبة لها أعراض؟

وللإجابة عن سؤال هل حدبة الرقبة لها أعراض؟، يقول خبراء الصحة أن حدبة الرقبة تظهر معها العديد من الأعراض ومن أبرزها ما يلي:-

  • الشعور بالصداع المستمر
  • ألم شديد في الرقبة
  • ألم في الكتف والظهر أيضا

مضاعفات حدبة الرقبة

وقالت الدكتورة  ناديا أليباي، أخصائي جراحة العظام في لندن، إن حجبة الرقبة يكون لها مضاعفات وتتطلب الفحص من جاتب جراح العظام، من أبرز المضاعفات، هو وجود مشكلة في المشي عند الأشخاص والإصابة بالضعف العام.

كما أنه تشمل المضاعفات الأخرى، الوخز في اليدين والذراعين، مشيرة إلى أنه يحدث سلس البول نتيجة للضغط على الأعصاب.

ومن ضمن مضاعفات المرض الخطيرة، تلفت طبيبة العظام إلى أنه يحدث للشخص بروز في الرأس للأمام، وهذا يسبب ضغط على الرقبة، والطبيب يكتب العلاج المناسب حسب الحالة بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

طرق الوقاية من حدبة الرقبة

ونصحت أخصائية العظام بضرورة ممارسة التمارين الرياضية وتقوية العضلات لتصحيح حدبة الرقبة وتقليل الشعور بألم، مشيرة إلى ضرورة ممارية تمارين تمديد الصدر، عن طريق فرد الزراعين وتشكيل زاوية قطرها 90 درجة والتمدد للأمام للعمل على استرخاء العضلات.

والتمرين الثاني المهم لمنع الشعور بمشكلة في الرقبة وتصحيح مسار العمود الفقري، هو ممارسة تمرين تمديد الجزء العلوي من الظهر،عن طريق وضع اليدين بشكل مسطح مع الرجوع للخلف خطوة وتمديد الذراع، مع سقوط الرأيس والجذع للأسفل بين الذراع.

والتمرين الثالث والأخير، تضيف طبيبة العظام إلى أنه يمكن الجلوس أو الوقوف بشكل يشعر فيه الشخص بالراحة مع الضغط على الذقن للوراء بحيث تكون الرقبة أكثر استقامة حيثيمكن الانتظار ثوانِِ تقليلة.