السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج اكتئاب التهاب المفاصل الرثياني.. خطوات مهمة

الخميس 25/أبريل/2024 - 01:00 ص
علاج اكتئاب التهاب
علاج اكتئاب التهاب المفاصل الرثياني


علاج اكتئاب التهاب المفاصل الرثياني.. التهاب المفاصل الرثياني هو مرض مناعي، ناتج عن التهاب الغشاء الموجود في  المفاصل، وينتج عن هذا الالتهاب تغيّر في شكل المفاصل ووظائفها ويحصل ألم وتصلب وتورم يزداد سوءًا في الصباح، ما يؤدي في النهاية إلى تلف المفاصل بشكل لا يمكن معالجته، وبالتالي يؤدي ذلك إلى إعاقة وظيفية.

علاج اكتئاب التهاب المفاصل الرثياني

ويقول الدكتور براء النايف أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، إن التهاب المفاصل الرثياني يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، فإذا كان الشخص مصابًا بالتهاب المفاصل الرثياني فهو أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين إلى أربع مرات مقارنة بشخص لا يعاني منه، وإذا كان التهاب المفاصل الرثياني يجعل من الصعب القيام بالأشياء التي يستمتع بها الشخص في حياته، فمن المرجح أن يصاب بالاكتئاب.

والاكتئاب يمكن أن يجعل آلام التهاب المفاصل الرثياني والتعب أسوأ، كما يمكن أن يزيد أيضًا من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، والتي تكون أعلى بالفعل إذا كان الشخص مصابًا بالتهاب المفاصل الرثياني.

أعراض الإصابة بالاكتئاب

وحول اعراض الاصابة بالاكتئاب، فالاكتئاب مشكلة طبية صعبة فإذا كنت مكتئبًا فقد تشعر بما يلي:

  • غضب أو حزن طوال الوقت.
  • نسيان.
  • عدم الاهتمام بالأنشطة الاجتماعية.
  • تعب دائم.
  • عدم الاهتمام بالطعام.
  • وجود آلام في الجسم، أو صداع، أو تشنجات، أو آلام في الظهر
  • رغبة في الموت أو الانتحار.
التهاب المفاصل الرثياني يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب

وقد تكون بعض أعراض الاكتئاب، مثل الألم أو التعب، هي نفس أعراض التهاب المفاصل الرثياني وقد لا تدرك أن الاكتئاب هو السبب، قد تقلق بشأن ما سيفكر به الآخرون إذا كنت مكتئبًا ولا ترغب في مواجهته، فإذا كنت  تعتقد  أنك مصاب بالاكتئاب، فاحصل على المساعدة على الفور، وقم بزيارة طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية للحصول على التشخيص. 

 الرابط بين التهاب المفاصل الرثياني والاكتئاب

وقد يجعلك التهاب المفاصل الرثياني أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب لعدة أسباب منها:

التهاب المفاصل الرثياني مرض مزمن

فالتهاب المفاصل الرثياني مرض يجب علاجه مدى الحياة، حتى لو دخل في حالة هدوء ويتعين متابعة مواعيد الطبيب وإجراء اختبارات منتظمة للتأكد من الصحة، قد يكون هذا أمرًا مرهقًا ويؤدي إلى تعاسة نظرتك للحياة.

الألم يسبب الاكتئاب

وقد يسبب ألم المفاصل  في مرضى التهاب المفاصل الرثياني ضغطًا إضافيًا على الجسم والعقل، وكلما زاد الألم لديك زاد شعورك بالاكتئاب أو القلق ويمكن أن يؤدي الاكتئاب أيضًا إلى تفاقم الألم.

التهاب المفاصل الرثياني يؤثر على نمط الحياة

ويمكن أن يجعل المرض من الصعب العمل أو رعاية الأسرة أو القيام بالأشياء المحببة دائمًا وهذا يؤدي إلى الاكتئاب.

علاج الاكتئاب المصاحب لالتهاب المفاصل الرثياني

ولعلاج الاكتئاب المصاحب لالتهاب المفاصل الرثياني فيمكن مراجعة الطبيب إذا لم تتحسن الحالة المزاجية، حيث يمكن للطبيب أن يصف مضادات الاكتئاب أو يحيل المريض إلى طبيب مختص بأمراض الطب النفسي والصحة العقلية.