الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الوقاية من ارتفاع البوتاسيوم.. نصائح هامة تعرف عليها

الخميس 25/أبريل/2024 - 12:00 م
الوقاية من ارتفاع
الوقاية من ارتفاع البوتاسيوم


يرغب العديد  من الأشخاص في معرفة طرق الوقاية من ارتفاع البوتاسيوم، لاسيما الذين يعانون من مشكلة فرط مستويات البوتالسيوم في الدم والذي قد يعرضهم للعديد من المشكلات الصحية الغير مرغوبة؛ لذا هيا نتعرف حلال السطورالقادمة على الوقاية من ارتفاع البوتاسيوم؟.

الوقاية من ارتفاع البوتاسيوم

وعن الوقاية من ارتفاع البوتاسيوم، يؤكد الدكتور أحمد سند، أخصائي الباطنة والسكر وأمراض الكلي، أنه يمكن أن نقي أنفسنا من التعرض للإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، من خلال اتباع الإرشادات والنصائح التالية:

  • مراقبة مستويات الدم بشكل دوري.
  • مع الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.
  • فضلًا عن تناول الجرعات المناسبة من الأدوية التي قد تتسبب في فرط الكالسيوم سواء من خلال تناول جرعات منخفضة أو وقف  بعض الأدوية أو عدم التوقف.
  • كما يُنصح باستشارة أخصائي تغذية علاجية لمساعدة المريض في تعديل النظام الغذائي الخاص به.

كيف تتخلص من البوتاسيوم الزائد في الجسم؟ 

وعن إجابة سؤال كيف تتخلص من البوتاسيوم الزائد في الجسم؟، يوضح أخصائي الباطنة والسكر وأمراض الكلي، أنه يمكن علاج ارتفاع بوتاسيوم الجسم من خلال ما يلي:

  • يمكن التدخل العلاجي التدخل حسب شدة فرط بوتاسيوم الدم المضاعفات المرتبطة به، ويتم تُطبيق العلاج الحاد لفرط بوتاسيوم الدم الشديد بالمستشفى؛ من أجل مراقبة المضاعفات ويكون هذا العلاج  من خلال الحقن الوريدي وبعض التدخلات لتقليل مستويات البوتاسيوم سريعًا.
  • وفي بعض الأحيان، يستوجب الأمر التخلص من البوتاسيوم بشكل سريع من الدم عن طريق غسيل الكلى، وذلك لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى أو غيابها.
  • كما تتضمن التدخلات طويلة الأجل استبعاد عوامل خطر الإصابة بمرض فرط بوتاسيوم الدم ووصف الأدوية التي تسهم في التخلص من البوتاسيوم من الجسم،والتي عادة ما تتضمن: وضع حدود للبوتاسيوم الغذائي مع وقف مكملات البوتاسيوم.
تحليل لفحص نسبة البوتاسيوم في الدم

وينوه الدكتور أحمد سند إلى أن هذه التدخلات قد لا تكفي لمنع فرط بوتاسيوم الدم لدى مرضى قصور القلب وضعف وظائف الكلى.

  • ويعد وقف الأدوية المسببة لفرط بوتاسيوم الدم غير الضرورية، كمسكنات الألم، من الأمور الهامة.
  • وأحيانًا تزيد العديد من أدوية قصور القلب من خطورة فرط بوتاسيوم الدم، وخاصة لدى مرضى قصور القلب ومن يعانون من أمراض الكلى المزمنة؛ لذا ينصح في حالة مرضى قصور القلب الذين قد يصابون بفرط بوتاسيوم الدم ويحتاجون للاستخدام الأمثل والمستمر لأدويتهم، بالنظر في استخدام راتنجات ربط البوتاسيوم، عن طريق زيادة القضاء على البوتاسيوم بالمعدة والأمعاء بشكل فعال.

جدير بالذكر أن راتنجات ربط البوتاسيوم  تؤخذ كمسحوق مع الماء، ويمكن تحملها بشكل جيد وهي فعالة في المحافظة على نسبة البوتاسيوم الطبيعية على المدى البعيدي لدى المرضى المعرضين لفرط بوتاسيوم الدم.، فضلًا عن أنها تمكن المريض من الاستمرار فقي الاستخدام الأمثل لأدوية قصور القلب دون التعرض لأى خطر.

 كم نسبة البوتاسيوم الطبيعي في جسم الإنسان؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كم نسبة البوتاسيوم الطبيعي في جسم الإنسان؟، يذكر الدكتور أحمد سند، أنه عادةً ما يتراوح مستوى البوتاسيوم بالدم من 3.6 إلى 5.2 مليمول لكل لتر، لافتُا إلى أن حدوث انخفاضَا شديدَا بمستوى البوتاسيوم إلى أقل من 2.5 مليمول/ لتر قد يهدد حياة الشخص ويتستوجب الرعاية الطبية العاجلة.