الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب طقطقة المفاصل المرضية.. استشر طبيبك للفحص

الجمعة 26/أبريل/2024 - 07:00 ص
طقطقة مفصل الركبة
طقطقة مفصل الركبة


هناك مجموعة من الأسباب التي تؤكد وجود مشكلة في المفاصل، ويحدث طقطقة في المفاصل المرضية، حيث يجب عند سماع صوت طقطقة في المفاصل منها الركبة في حالة الصعود ونزول السلالم، أو عند المشي يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب طقطقة المفاصل المرضية، والتي تستدعي الفحص لإجراء اللازمة مبكرا دون التعرض للمضاعفات.

طقطقة المفاصل 

وعن طقطقة المفاصل، يقول الدكتور أحمد صلاح كمال، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إنها تكون نتيجة لتدفق السائل الموجود داخل المفصل، ومن الممكن أن يكون لها أسباب مرضية أخري، ويكون هذا نتيجة لإعتلال مكونات المفصل.

ويشير طبيب العظام إلى أن طقطقة المفصل، من الممكن أن تصحبها بعض الآلام، كما أنه قد لا تكون مصحوبة بالألم، وفي جميع الاحوال لابد من الفحص السريع للعلاج.

أسباب طقطقة المفاصل المرضية

ويلفت استشاري جراحة العظام، إلى وجود أكثر من سبب يستدعي الفحص، حيث تتعرض المفاصل للتمزق أو التعرض لقطع بالغضروف الهلالي في مفصل الركبة.

ومن ضمن الأسباب الأخرى، هو الإصابة بالتهاب المفاصل المزمن، حيث انه من أبرز أعراضه الطقطقة، ووجود ضعف في عضلات المفصل، أو السبب الرابع يكون ناتج من إصابة المفصل بالخشونة وتأكله، مما يؤدي لحدوث طقطقة، وهنا لا بد من مراجعة الطبيب للفحص اللازم.

علاج طقطقة المفاصل

وحول علاج طقطقة المفاصل، يشير طبيب العظام إلى أنه يتم البدء في العلاج وهذا بعد معرفة تاريخ المريض المرضي بجانب فحوصات الركبة اللازمة ومعرفة هل ناتجة عن مرض معين وتحتاج العلاج أو طقطقة بسيطة ولا تؤدي للخطر.

طقطقة مفصل الركبة

أبرز علاجات طقطقة مفصل الركبة

وعن أبرز علاج طقطقة مفصل الركبة، يصف الطبيب المختص أدوية مضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مع استخدام كمادات للثلج بغرض تقليل الالتهابات.

إضافة إلى تركيب دعامة لراحة الركبة والبدء في تمارين العلاج الطبيعي للعضلات، والتي تدعم الركبة، لتعزيز الحركة، كما يجب وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة بألم لتخفيف حدته وفي الحالات الخطيرة يرجى استبدال المفصل بمفصل آخر صناعي في حالة قال الطبيب ذلك.