الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات خاطئة تسبب الشيخوخة المبكرة.. احذر اتباعها

الجمعة 26/أبريل/2024 - 12:30 م
الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة


هناك مجموعة من العادات السيئة والتي يتبعها الشخص ولا يدرك إنها تشكل خطورة على صحته، حيث يجب الإطلاع عليها ضمن النقاط التالية وتجنبها للحصول على صحة جيدة، وفقا لما كشفته شبكة فوكس نيوز.

التدخين

ووفقا للعديد من الدراسات؛ تبين أن التدخين يعمل على قصر متوسط العمر المتوقع ويسبب الشيخوخة المبكرة، حيث قالت الدكتورة دون إريكسون، أخصائية النساء والتوليد، إن التدخين يؤدي لسرعة التعرض للتجاعيد نتيجة للمواد الكيميائية الضارة والتي تعمل على تقليل امدادات الأكسجين وتسبب نقص في الكولاجين وزيادة الإجهاد التأكسدي، حيث أن التبغ يشكل خطورة على الرئة، ويؤدي لسرعة شيخوخة الجلد والتعرض لمشكلة في اللثة.

التعرض لأشعة الشمس

ومن جهتها، قالت أخصائية النساء والتوليد، إن التعرض المفرط لأشعة الشمس يسبب السيخوخة المبكرة، عن طريق تلف الحمص النووي للبشرة، ويحدث تجاعيد مبكرة وبقع داكنة على البشرة، حيث أن التعرض للشمس يؤدي للإصابة ورم الجلد، ناصحا بضرورة وقاية البشرة وحمايتها عن طريق وضع واقي مناسب والحماية من الأشعة الضارة فترة الظهيرة.

سوء التغذية

ويوضح الدكتور بريت أوزبورن، طبيب الأعصاب في فلوريدا، أن سوء التغذية وافتقار النظام الغذائي للعناصر الغذائية الجيدة يؤدي لسرعة عملية الشيخوخة، حيث ينصح بضرورة تناول الطعام الجيد والابتعاد عن السكريات واللحوم المصنعة والدهون الضارة، التي تعمل على تدمير الكولاجين بالبشرة وتجاعيد الوجه.

عدم ممارسة الرياضة

ومن ضمن تجاعيد البشرة والشيخوخة المبكرة، يكون نتيجة لعدم ممارسة التمارين الرياضية مما يحدق فقدان للعضلات وانخفاض كثافة العظام وزيادة في الوزن، ومشكلة في القلب والأوعية الدموية.

الإفراط في تناول الكحول

وأكد طبيب الأعصاب، ان الكحول يسبب جفاف الجلد، ويؤدي لتلف الكبد وضعف في الوظائف الإدراكية، وعدم تنظيم في نسبة السكر والسمنة، والكحول يؤدي لسرعة الشيخوخة.

عدم النوم بشكل جيد

ولفت طبيب الأعصاب، إلى أن قلة النوم يسبب سرعة في الشيخوخة ويظهر على الوجه والتجاعيد وزيادة الالتهابات وحدوث خلل في التوازن الهرموني، والنوم غير الكافي يسبب مشكلة في الخلايا ويعرض وظائفك الإدراكية للخلل.

سوء نظافة الفم

وحذر بضرورة غسل الفم جيدا لأن سوء نظافته يسرع عملية الشيخوخة، ويسبب أمراض اللثة وفقدان الأسنان، حيث يجب إجراء الفحوصات بشكل منتظم واستخدام غسول مناسب للفم يحمي من الميكروبات.