الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الكركم الصحية.. مهم للبشرة والأسنان وصحة الكبد

الجمعة 26/أبريل/2024 - 04:30 م
فوائد الكركم
فوائد الكركم


 فوائد الكركم من الأمور المهمة التي يسعى كثيرون إلى معرفتها، خاصة أن فوائد الكركم متعددة، فهو فعال للحماية من مخاطر الأمراض المزمنة، كما أن الكركم يحتوي على الكركمين المفيد للصحة.

فوائد الكركم للصحة

تقول الدكتورة سفيتلانا تروفيموفا، أخصائية أمراض الشيخوخة، إن الكركم مفيد للحد من الشيخوخة والحماية من التجاعيد المبكرة، كما أنه يساعد في إطالة العمر.

وتوضح، أن الكركم مفيد للحماية من مخاطر السرطان، ويؤثر على الصحة بشكل جيد، فهو يحتوي على مادة الكركمين النشطة بيولوجيا، حيث يعزز هرمون السيروتونين Serotonin، ويبطئ شيخوخة الجلد.

وتشير إلى أن مادة الكركمين، تعمل على الحد من انتشار الأورام السرطانية، مع منع ظهور أي خلايا سرطانية جديدة، وتفادي التعرض لمخاطر الورم ومنع انتشارة بالجسم.

وتوضح أن طول العمر والوراثة مسؤولين من 30 لـ 40 فقط من صحة الأنسان، أما الباقي فيكون معتمد بشكل كبير على نشاط الشخص البدني والتغذية الجيدة.

فوائد الكركم للأسنان

وعن فوائد الكركم للأسنان، فهو يعمل على تبييضها عن طريق مزجه مع زيت جوز الهند، فضلا عن المساهمة في الحد من مخاطر التهابات البطن والحماية من الفيروسات والجراثيم، والمساعدة في التخلص من التهاب اللثة.

فوائد الكركم

هل الكركم مفيد لصحة الكبد؟

والكركم يعتبر مفيدا لصحة الكبد، حيث يعمل على إزالة الكوليسترول من الكبد، وينظف الكبد من السموم، ويقلل من الأثار الجانبية للكحول بغرض تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية، فضلا عن تحسين عملية الهضم.

فوائد الكركم للبشرة

  • يحمي من ظهور التجاعيد المبكرة
  • يحمي من الصدفية
  • يعمل على التئام الجروح سريعا

هل الكركم له أضرار؟

وعن أضرار الكركم، فالكركم يسبب اضطرابا في المعدة كما يسبب الغثيان والإسهال، فضلا عن الإصابة بحصوات الكلى، وظهور طفح على الجلد وضيق شديد في التنفس، كما أن استهلاك الكركم المفرط يسبب نقص الحديد أيضا.