الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل أصبح المرض العقلي جزءًا من النمو؟

الإثنين 29/أبريل/2024 - 01:00 م
 الصحة العقلية
الصحة العقلية


أصبح القلق وإيذاء النفس واضطرابات الأكل الآن جزءا لا يتجزأ من النمو، حيث وقد تجلى ذلك خلال تقرير أطلقه أحد كبار الخبراء يسلط الضوء على حجم الأمراض العقلية بين الشباب.

وحسب ما نشره موقع Express.co.uk، يكشف التحليل، الذي صدر الأسبوع الماضي، أن ما يصل إلى واحد من كل 5 أطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و14 عامًا يعاني من اضطراب محتمل في الأكل، وواحد من كل 6 أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا تعرض للأذى الذاتي في الأشهر الـ 12 الماضية، كما ويشير التقرير إلى أن إيذاء النفس هو أقوى مؤشر للوفاة بالانتحار.

متى تبدأ اضطرابات الصحة العقلية؟

ومما يثير القلق أن الدراسة تظهر أيضًا أن متوسط ​​العمر الذي تبدأ فيه اضطرابات الصحة العقلية هو 5 سنوات ونصف فقط.

وقد فحص هذا التحليل، وهو من بين التحليلات الأكثر شمولًا من نوعه، مجموعة من سجلات الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية.

ويظهر أن الإحالات المتعلقة بالصحة العقلية للأطفال تضاعفت 3 مرات منذ عام 2017 - 2018 لتصل إلى ما يقرب من مليون في العام الماضي - إلى 949000 - وتمثل ما يقرب من 10% من جميع الأطفال في إنجلترا.

كما أظهرت أن 18% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و16 عامًا، و22% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و24 عامًا يعانون من مرض عقلي محتمل.

ويمثل هذا ارتفاعًا من طفل واحد من بين كل 9 أطفال - في نفس الفئات العمرية - قبل الوباء.

الدراسة التي نشرها مركز الأبحاث الذي يركز على الطفل، مركز حياة الشباب، ومجموعة أبحاث السياسات، طفل الشمال، تلقي الضوء أيضًا على التداعيات العميقة لأزمة الصحة العقلية للأطفال.

ومن بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و16 عامًا والذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية، يعاني 72% من مشاكل في النوم، ويتم تسجيل 13% على أنهم تغيبوا عن المدرسة لمدة 15 يومًا أو أكثر.

ومع ذلك، تظهر الدراسة أيضًا أن العديد من الأطفال لا يحصلون على الدعم الذي يحتاجون إليه.

وجاء في التقرير: "إن نظام الصحة العقلية للأطفال يعاني من قوائم الانتظار المزمنة ويانصيب الرمز البريدي، ولا يزال الآلاف من الأطفال والشباب يعانون من دون دعم".

وتشير إلى أن أكثر من 32000 طفل انتظروا أكثر من عامين للحصول على المساعدة في نهاية، وأنه تم إلغاء ما يصل إلى ثلث الإحالات إلى خدمات الصحة العقلية للأطفال قبل بدء العلاج بسبب نقص القدرات.

تراجع الصحة العقلية

وقالت آن لونجفيلد، الرئيس التنفيذي لمركز حياة الشباب، والمفوض السابق لشؤون الأطفال: "لقد أصبح سوء الصحة العقلية جزءًا لا يتجزأ من نمو عدد كبير جدًا من الأطفال والشباب، يُظهر هذا التقرير موجة الاحتياجات العارمة التي تزايدت على مدار العقد الماضي وارتفعت بشكل كبير خلال الوباء، الخدمات تنهار تحت الضغط ولا يمكنها الاستمرار، وهذا يسير في اتجاه خطير بالنسبة للمستقبل".

وأضافت: "لقد سمعت الكثير من القصص المفجعة عن الجهود التي بذلها الأطفال والآباء للحصول على الدعم - بما في ذلك، للأسف، محاولات الانتحار - ولكننا لا نزال بعيدين عن توفير الوقاية والمساعدة المبكرة والعلاج الذي يحتاجه كل شخص، واحتياجات الشباب الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية".

ويدعو تقرير "تحسين الصحة العقلية والرفاهية من خلال البيئات التعليمية ومن خلالها"، إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتحسين الصحة العقلية للأطفال من خلال التركيز على المدارس.