الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى وفاة مصطفى درويش الأولى.. ما السبب الحقيقي وراء رحيله المفاجئ؟

الأربعاء 01/مايو/2024 - 03:30 م
مصطفى درويش
مصطفى درويش


قبل عام من الآن، رحل عن عالمنا الفنان مصطفى درويش عن عمر ناهز الـ 43 عاما، نتيجة أزمة قلبية مفاجئة بعد توقف عضلة القلب، لتحل اليوم الذكرى الأولى لرحيله، فما السبب الحقيقي وراء وفاة مصطفى درويش المفاجئة؟!

الذكرى الأولى لوفاة مصطفى درويش

وقبل وفاة مصطفى درويش في الأول من مايو لعام 2024، كتب عبر فيسوك، أنه يعاني من أرق وقلة النوم، ووجه سؤالا لمتابعيه مفاده «هو أنا بس اللي مابقتش عارف أنام»، وبعد وفاته يبقى السؤال «هل عدم النوم يؤدي للوفاة؟».

هل عدم النوم يؤدي للوفاة؟

ويقول الدكتور أنطون تيخونوفسكي، أخصائي طب الأعصاب، إن قلة النوم يكون لها تأثير سلبي على كل عضو في الجسم، مشيرا إلى أن الشخص الذي يعاني من الإرهاق واضطراب في النوم يُصاب بما يسمى باحتشاء عضلة القلب، كما يكون عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية.

وحسب ما جاء في صحيفة Gazeta.RU، فإن قلة النوم تصاحبها عواقب وخيمة على الصحة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الهلوسة
  • أمراض القلب والأوعية الدموية

وقلة النوم تسبب متلازمة التمثيل الغذائي، ومنها تؤدي لمشكلة في القلب والأوعية الدموية، فضلا عن الإصابة باحتشاء عضلة القلب والتعرض للجلطة الدماغية، وفقا لطبيب الأعصاب.

عدد الساعات الكافية على مدار اليوم

ونصح بضرورة الحصول على القسط الكافي من النوم في الليل من 7 لـ 9 ساعات يوميا، وفي حالة انخفاض عدد ساعات النوم، يكون الشخص لديه حرمان من النوم، حيث يحدث للجسم اضطرابات صحية خطيرة تعمل على ضعف في الوظائف الإدراكية وانخفاض في أداء الشخص.

مشاكل تواجه الشخص نتيجة قلة النوم

ويضيف أخصائي الأعصاب إلى وجود بعض المشكلات التي تواجه الشخص نتيجة قلة النوم والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • مشكلات الذاكرة والتركيز
  • سرعة الانفعال
  • الجهاز العصبي لا يكون لديه القدرة على معالجة ما يحدث من اليوم السابق من قلة النوم
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط للطفل.

الحرمان من النوم

ويضيف: «الحرمان من النوم يكون سبب في زيادة الوزن، نظرا لأنه في عدد ساعات الليل تنشط في الجسم مواد لتنظيم عملية التمثيل الغذائي ومنها (الجريلين - اللبتين)، وانخفاض النوم يؤدي لزيادة في تركيز هرمون الجريلين والذي يساهم في تحفيز الشهية، ويحدث انخفاض في هرمون اللبتين الذي يكبحها.

ما يحدث في الجسم فترة النوم

ويوضح أنه تنشط في الجسم فترة النوم تجديد الأنسجة، حيث تعتمد، العملية على هرمون السوماتوستاتين وهذا يتم انتاجه بالجسم فترة النوم العميق، وانخفاض مستوى هذا الهرمون يطلق عليه هرون النمو ويسبب ضعف في التئام الجروح.