الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مصاصي الدماء| ما هو.. وهل هو آمن بالنسبة لك؟

الخميس 02/مايو/2024 - 11:31 ص
علاج مصاصي الدماء..
علاج مصاصي الدماء.. أرشيفية


في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أنه تم تشخيص إصابة ثلاث نساء في نيو مكسيكو بفيروس نقص المناعة البشرية بعد إجراء علاج مصاصي الدماء للوجه في منتجع صحي غير مرخص.

يمثل هذا أول حالة موثقة لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية من خلال علاج الوجه، وفقًا لتقرير المراضة والوفيات الصادر عن مركز السيطرة على الأمراض، كشفت تحقيقاتهم أن المنتجع الصحي أعاد استخدام المعدات المخصصة للاستخدام لمرة واحدة، مما قد يؤدي على الأرجح إلى انتقال فيروس نقص المناعة البشرية إلى هؤلاء النساء.

 يعد استخدام الحقن غير المعقمة من المخاطر المعروفة لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية. 

ما هو علاج مصاصي الدماء؟

علاج مصاص الدماء للوجه، والمعروف أيضًا باسم علاج الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، هو إجراء تجميلي يتضمن استخراج كمية صغيرة من الدم من جسمك، ومعالجتها لعزل البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ثم حقنها مرة أخرى في وجهك إما عن طريق الحقن أو الإبر الدقيقة، وفق موقع هيلث شوتس. 

تحتوي الصفائح الدموية على عوامل النمو التي يعتقد أنها تحفز إنتاج الكولاجين وتجديد شباب الجلد، مما يقلل التجاعيد وندبات حب الشباب ويحسن نسيج الجلد بشكل عام. 

علاج «مصاصي الدماء» يصيب 3 نساء بالإيدز
علاج مصاصي الدماء

هل هذا الإجراء خطير؟

على الرغم من اسمه الدرامي، فإن علاج مصاصي الدماء، أو علاج الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، يعتبر آمنًا بشكل عام عند إجرائه بواسطة ممارس مدرب وذوي خبرة. 

وبما أن ذلك يتضمن استخدام دم المريض نفسه، فإن خطر حدوث تفاعلات حساسية أو عدوى يكون في حده الأدنى. 

ومع ذلك، كما هو الحال مع أي إجراء طبي، هناك مخاطر محتملة، بما في ذلك الكدمات والتورم والاحمرار في موقع الحقن. وأيضا، وفقا للأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية، فإن الدم الذي يتم استخراجه من الجسم يجب أن يكون معقما. 

إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يصاب الشخص بالعدوى، ومع ذلك عند إجراء علاج مصاص الدماء بشكل صحيح، يعتبر علاجًا تجميليًا آمنًا. 

ما هي فوائد علاج مصاصي الدماء؟

يقدم علاج مصاص الدماء للوجه العديد من الفوائد المحتملة لتجديد شباب الجلد، من خلال تسخير عوامل النمو الموجودة في الصفائح الدموية، فإنه يحفز إنتاج الكولاجين، الذي يمكن أن يحسن نسيج الجلد وثباته، ويقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويقلل من ظهور ندبات حب الشباب.

 بالإضافة إلى ذلك، يحتوي PRP على بروتينات تعزز إصلاح الأنسجة وتجديدها، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء وتعزيز صحة الجلد بشكل عام. 

يعتبر هذا الإجراء طفيف التوغل ويمكن أن يمنحك نتائج طويلة الأمد في تجديد شباب الجلد. 

هل هناك أي آثار جانبية لعلاج مصاصي الدماء؟

على الرغم من أن علاج مصاص الدماء آمن بشكل عام، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية، يمكن أن تشمل هذه الاحمرار المؤقت أو التورم أو الكدمات أو الحكة في مواقع الحقن. 

في حالات نادرة، قد يتعرض المرضى للعدوى، خاصة إذا لم يتم اتباع تقنيات التعقيم المناسبة أثناء الإجراء. 

بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر طفيف من الحساسية. ومع ذلك، عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها خلال بضعة أيام إلى أسبوع بعد العلاج.