الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب الشلل الرعاش؟.. وهؤلاء أكثر عرضة للإصابة

الخميس 02/مايو/2024 - 06:30 م
 باركنسون
باركنسون


يسبب مرض باركنسون أو ما يعرف بالشلل الرعاش، أضرارا بالخلايا العصبية، مما يؤدي إلى نقص الدوبامين، وهو ناقل عصبي حيوي يسهل حركة الجسم.

يمكن أن يؤدي هذا النقص إلى ظهور تحديات في المشي والتحدث، وتنفيذ حركات الجسم الأساسية، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض باركنسون. 

الأكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون

وبحسب ما نشره health، فإن أي شخص يمكن أن يصاب بمرض باركنسون، إلا أن بعض العوامل قد تزيد من خطر الإصابة، بما في ذلك العمر فوق 60 عامًا، وصاحب التاريخ العائلي للمرض، وأي إصابة قد تحدث في الرأس قد يكون صاحبها عرضة للمرض، كذلك التعرض لبعض السموم.

أسباب مرض باركنسون

يحدث مرض باركنسون بسبب انحطاط الخلايا العصبية في المادة السوداء، وهي منطقة في الدماغ مهمة للتحكم في حركة الجسم، ومع انخفاض مستويات الدوبامين، تتفاقم الأعراض تدريجيًا، وقد تحدث هذه الحالة بفعل العديد من العوامل التي تشمل:

1. الجينات:
السبب الدقيق لمرض باركنسون غير معروف، لكن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض يكونون أكثر عرضة للإصابة به.

2. المحفزات البيئية:
التعرض للسموم مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والمواد الكيميائية الصناعية يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي والالتهابات وخلل الميتوكوندريا في الدماغ. وهذا قد يزيد من خطر حدوثه.

3. أجسام ليوي:
قد يكون لدى الأشخاص المصابين بداء باركنسون أيضًا كتل من البروتين تُعرف باسم ألفا سينوكلين، أو أجسام ليوي، في أدمغتهم. وهذا يمكن أن يسبب فقدان الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تغيرات في الحركة والتفكير والسلوك والمزاج.

4. انخفاض مستويات النورإبينفرين

قد يتضمن مرض باركنسون أيضًا تلفًا في النهايات العصبية المسؤولة عن إنتاج ناقل عصبي آخر، وهو النورإبينفرين، وهو أمر بالغ الأهمية لتنظيم الدورة الدموية ووظائف الجسم الأخرى. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات النورإبينفرين في مرض باركنسون إلى زيادة احتمالية الإصابة بأعراض مختلفة، حركية وغير حركية، بما في ذلك التيبس والرعشة والقلق والخرف والاكتئاب.

5. عوامل المناعة الذاتية

تم العثور على علاقة وراثية محتملة بين مرض باركنسون واضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي من قبل العلماء في دراسة نشرت في JAMA Neurology في عام 2017.