الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض أنيميا الفول عند الأطفال.. أخصائية تكشفها

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 05:15 م
انيميا الفول
انيميا الفول


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أنيميا الفول، وأبرز أعراض المرض، حيث يطلق عليه انحلال الدم الفولي.

وتنتشر أنيميا الفول بكثرة في إفريقيا وحوض البحر المتوسط، فمن المعروف أنه يتعرض الشخص للإصابة بنقص في أنزيم(G6PD)، وهو خليط بين الجلوكوز والفوسفات.

وعن سبب أنيميا الفول، تقول الدكتورة ندى فتحي، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إنها إما تكون الإصابة بها ناتجة عن حاولة وراثية، أو في حالة حدوث خلل في الكروموسومات الخاصة بالرجال.

وتتابع: من ضمن العوامل التي تحفز على الإصابة، هو تناول بقوليات معينة أو الإصابة بالعدوى أو تناول ادوية الملاريا أو الاسبرين المخصص لتخفيف الحمى والألم.

أنيميا الفول

أنيميا الفول أو ما يسمى بـ Favism، تصيب الذكور أكثر من الإناث، وهذا النوع من المرض يندرج تحت الأنيميا التكسيرية، وهو وراثي.

وينتج مرض أنيميا الفول من انزيم الـ G6pD والذي يُحافظ على كرات الدم الحمراء من الأكسده وبالتالي أي ماده من الممكن أن تسبب أكسده في الدم تتسبب في ظهور أعراض انيميا الفول، حسب ما ذكرته اخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة.

انيميا الفول 

أعراض أنيميا الفول

وعن أعراض أنيميا الفول، تقول أخصائية طب الأطفال، هي عبارة عن شحوب في الوجه واصفرار في الجلد والعين، وتغير لون البول للأحمر المائل للبني.

ومن الأعراض التي تنذر بالإصابة بأنميا الفول، تشير طبيبة الأطفال إلى أنه يحدث ارتفاع في درجات الحرارة، فضلا عن فقدان الشهية والشعور بالإرهاق والتعب الشديد، من أقل مجهود.

ونصحت بضرورة الذهاب للمستشفى في حالة ملاحظة ظهور هذه الأعراض على الطفل،  لعمل تحليل صوره الدم والذي يُحدد احتياج الطفل لنقل الدم، مع بقية التحاليل اللازمة التي يطلبها الطبيب.

وأكدت أن تحليل الأنزيم الخاص بأنيميا الفول، يحدث بعد نوبه تكسير الدم بفترة من 3 لـ 6 شهور لكي تكون النتيجة سليمة. 

وأوضحت أنه يجب تجنب تعرض الطفل للأكلات والأدوية المسببة لتأكسد الدم، والتي تسبب ظهور أعراض انيميا الفول.