الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تنظيف الجسم من الأملاح بعد أكل الرنجة والفسيخ

الأربعاء 08/مايو/2024 - 01:00 م
تنظيف الجسم من الأملاح
تنظيف الجسم من الأملاح بعد أكل الرنجة والفسيخ


انقضى شم النسيم وانتهت معه الاحتفالات بأكل الفسيخ والرنجة إلا أن هذه الأكلة شديدة الملوحة، قد تترك آثارا سلبية فى الجسم ويجب التخلص من تلك الآثار وتنظيف الجسم من الأملاح بعد أكل الرنجة والفسيخ، وهو ما نعرفه في السطور التالية. 

تنظيف الجسم من الأملاح بعد أكل الرنجة والفسيخ

وحول تنظيف الجسم من الأملاح بعد أكل الرنجة والفسيخ، يقول الدكتور مجدي نزيه خبير التغذية العلاجية، إن هناك بروتوكولا لتناول الفسيخ والرنجة، للحد من خطورة أكل الفسيخ على الجسم، موضحًا أنه من الضروري تناول الليمون، بالإضافة إلى الخس والجرجير وكميات كبيرة من الماء، حيث إن لكل هذه الأطعمة دورا محددا في تنظيف الجسم من الأملاح بعد أكل الرنجة والفسيخ.

وأردف الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية العلاجية، في تصريحات تليفزيونية قائلا: يمكن الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بتناول الفسيخ والرنجة، وذلك في حالة إذا كان التمليح بطريقة صحيحة، حيث إن البكتيريا الضارة تموت عند نسبة 2% ملح، وذلك بمعدل 20 جرام ملح لكل كيلو فسيخ، وأن الفسيخ يحتاج لتمليح بنسبة 10% من وزن السمكة.

هذه الأطعمة تزيد مستويات الصوديوم في الجسم وتؤدي للعطش 

طرق تنظيف الجسم من الأملاح

وأشار خبير التغذية العلاجية، إلى أن هناك العديد من الطرق لتنظيف الجسم من الأملاح بعد أكل الرنجة والفسيخ، وللحد من التعرض لأضرار تناول الأسماك المملحة في شم النسيم، مشيرًا إلى ما يلي:

  • ضرورة أكل الملانة أو الحمص الأخضر والتي تتضمن قدر من البروتين، والذي بدوره أن يساهم في توفير وجبة متكاملة العناصر الغذائية.
  • شرب كمية كافية من الماء بعد أكل الفسيخ والرنجة في شم النسيم، وخاصة أن هذه الأطعمة تزيد مستويات الصوديوم في الجسم، وتجنب تناول المشروبات الغازية، لأنها تؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة.
  • أكل الموز لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تخليص الجسم من الصوديوم والسوائل الزائدة.
  • تناول الشاي الأخضر.
  • الحرص على شرب الينسون.
  • تناول القرفة والزنجبيل.

مشروبات يفضل تجنبها بعد الرنجة والفسيخ 

وحذر خبير التغذية العلاجية من تناول المشروبات الغازية والشاي والقهوة بعد تناول الرنجة والفسيخ، لأنهم يؤدون إلى زيادة الشعور بالعطش.