الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف شكل وراثي جديد لمرض الزهايمر

الأربعاء 08/مايو/2024 - 09:30 م
 الزهايمر
الزهايمر


وجد باحثون أن جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولديهم نسختين من جين APOE4، ظهرت عليهم أعراض مرض الزهايمر تقريبا. 

شكل وراثي جديد لمرض الزهايمر

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر ميديسن، تم فحص الجين APOE4، الذي يعرف بأنه يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وذكر الباحثون أنه تم الكشف عن شكل وراثي جديد لمرض الزهايمر في الدراسة التي أجريت على أكثر من 10 آلاف شخص وأكثر من 3 آلاف عينة خزعة من الدماغ.

وتم تحديد متغير الجين المعني، والذي كان معروفًا أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر في الدراسات السابقة، على أنه يسبب مرض الزهايمر لدى جميع الأشخاص تقريبًا الذين لديهم نسختان في الدراسة الجديدة.

في حين لوحظ أن ما يقرب من 95% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين لديهم نسختان من متغير الجين "APOE4" أظهروا أعراض المرض، فقد لوحظ أن هؤلاء الأشخاص أظهروا أعراض مرض الزهايمر في وقت أبكر من متغيرات الجينات "APOE" الأخرى (APOE2، APOE3).

وقال الباحث خوان فورتيا: “من المعروف منذ أكثر من 30 عاما أن هذا الجين يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لكننا الآن رأينا أن جميع الأشخاص الذين لديهم نسختين من هذا الجين تقريبا يصابون بمرض الزهايمر”.

وأكد فورتيا أن الأشخاص الذين لديهم نسختين من APOE4 يشكلون ما يقرب من 2% من المجتمع، وقال إنه ينبغي تطوير استراتيجيات بحثية خاصة وأساليب علاجية للأشخاص الذين يعانون من هذا الجين.