الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

البطيخ والقولون العصبي.. مخاطر تلحق بك عند تناوله

الخميس 09/مايو/2024 - 07:00 ص
القولون العصبي
القولون العصبي


البطيخ يعتبر من الفواكة الصيفية اللذيذة التي يحبها العديد من الأشخاص، نظرا لأنه يوجد به نسبة من المياه تصل لـ 92% وتعمل على ترطيب الجسم والحماية من الجفاف.

ويعتبر البطيخ مفيدا للصحة لأنه يحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع فترة طويلة ولا يساهم في زيادة الوزن، حيث يبحث مرضى القولون العصبي عن فوائده للصحة وهل يتناسب معهم أم لا؟!

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفه موقع Livestrong، البطيخ ومرضى القولون العصبي، والمخاطر الصحية التي تلحق بهم عند تناوله.

هل البطيخ مفيد لمرضى القولون العصبي؟

على الرغم من أن البطيخ مفيد بوجه عام للصحة ومفيد لتحسين صحة الجهاز الهضمي، نظرا لأنه غني بالألياف، ويساهم بشكل فعال في تحسين حركة الأمعاء، ويسهل عملية الهضم، فإنه يفضل الابتعاد عن البطيخ لمريض القولون.

البطيخ

ويرجع هذا لاحتوئه على العديد من السكريات منها قليلة التعدد والثنائية والأحادية والتي تنتمي لنوع من الكربوهيدرات القصيرة والتي تعمل الأمعاء على امتصاصها بشكل غير جيد لمرضى القولون العصبي، وفق ما أشارت إليه مؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي IFGD.

وفي حالة عدم القدرة على امتصاص السكريات بشكل غير جيد يدفع البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي على التغذية عليها وتنشط ويتعرض مرضى القولون للغازات والانتفاخات في المعدة.

رغبة مريض القولون العصبي في تناول البطيخ

وعن ما يجب فعله عند رغبة مرضى القولون العصبي في تناول البطيخ، يجب تناوله بحرص شدسد وعدم الإكثار منه لكي لا يحدث مشكلة في الأمعاء وتقلبات المعدة والإنزعاج والغازات.

ولا بد من استشارة الطبيب لأن الكمية المسموحة ليست واحدة لمرضى القولون ولكنها تختلف حيث إن هناك أشخاصا لا يعانون من مخاطر وهناك من يتعرضون لمشكلات صحية في المعدة فتختلف حسب حالة المريض الصحية.

القولون العصبي

الكمية المناسبة من البطيخ يوميا بشكل عام

وفي حالة كان الشخص لا يعاني من أي مشكلات صحية، يمكن تناول حوالي 100 جم في اليوم من البطيخ، حسب ما جاء عبر وزارة الزراعة الأمريكية.

هل البطيخ له أضرار؟

وفي حالة تناول البطيخ بكثرة يحتوي على العديد من الاضرار والمخاطر الصحية، حيث يحدث اضطراب في المعدة والأمعاء، واضطراب القلب والأوعية الدموية، وهذا يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

وفي حالة كان الشخص يعاني من انخفاض الضغط لا يجب تناول البطيخ لأنه يساهم بشكل فعال في خفض ضغط الدم.